الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية ترميم دار عطية في الخضر

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 17:09 )
بيت لحم-معا- قام مركز حفظ التراث الثقافي أمس بتوقيع اتفاقية ترميم دار عطية في بلدة الخضر مع كل من بلدية الخضر، ومالكة المبنى والملتقى الثقافي التنموي "ميثاق" الذي سيشغل المبنى بعد الترميم كمقر للمرأة والطفل، بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية "سيدا".

حيث نظم مركز حفظ التراث الثقافي في هذا اليوم وبالتعاون مع بلدة الخضر لقاء للتعريف بأهمية مشروع إعادة تأهيل دار. وأشاد كل من السيد رمزي صلاح رئيس البلدية والسيد عمر جابر، رئيس ملتقى ميثاق بدور المركز في الاستفادة من المباني التراثية والمحافظة عليه تأكيداً لهويتنا، وضرورة حماية مثل هذه المواقع لمنح المجتمع والمؤسسات العاملة فيه الفرصة لتقديم خدماتها.

وأوضح المهندس عصام جحا، مدير المركز أن هذا المشروع هو الثاني من نوعه في الخضر والذي يأتي ضمن برنامج "خلق فرص عمل من خلال مشاريع الترميم" بدأه المركز عام 2005، حيث استطاع من خلاله تأهيل أكثر من 20 منزلاً في محافظة بيت لحم، لما يقارب 3.000 عامل.

ودعت السيدة ميس يتيم – سلسع مسؤولة قسم التوعية المجتمعية والعلاقات العامة في المركز إلى تعزيز الشراكة بين المركز ومؤسسات المجتمع المدني بهدف حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه، وذلك لما ينطوي عليه من مقومات صون الهوية الوطنية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني. بالإضافة إلى عرض صور عن بعض مشاريع المركز قبل وبعد الترميم.

وقد قدمت المهندسة ديما عتيق المشرفة على المشروع عرضاً مصوراً تخلل إستراتيجية عمل المركز في الحفاظ على التراث الثقافي ومراحل تنفيذ المشروع والذي يتضمن التصميم المقترح للمشروع.
وقام الجميع بتقديم الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وبالأخص مالكة المبنى، لتقديمها هذا المبنى وتطويعه للمنفعة العامة. وفي الختام تم فتح المجال للاجابة عن أسئلة الحضور.