الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض الطوابع الاول في فلسطين يفتتح باريحا

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 17:25 )
أريحا-معا- تشير المئات من الطوابع الفلسطينية القديمة الى اسم حكومة فلسطين زمن الانتداب البريطاني وسط الآلاف من الطوابع البريدية التي عرضها 10 من هواة جمع الطوابع الفلسطينيين في مدينة أريحا ضمن المهرجان الاول للسلطة الفلسطينية لعرض الطابع الفلسطيني منذ قيامها.

والمتفحص للطوابع يستطيع فهم الحكاية الفلسطينية وحكاية شعبها مع العديد من الدول التي استعمرتها وحكمتها ومن ثم احتلتها ولم تحررها وما زالت تتحكم بما يصدر عنها من طوابع.

وكان المعرض " معرض الطوابع الاول في فلسطين" والذي افتتح اليوم في مدينة اريحا من قبل محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني والذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار في موقع نبع عين السلطان باريحا.

وشارك ف المعرض والذي يستمر لمدة 3 ايام 10 ن هواة الطوابع الفلسطينية باكثر من 3000 طابع عن فلسطين منذ الحكم التركي لفلسطين من ثم الانتداب البريطاني ، من ثم الاردن والاحتلال الاسرائيلي وصولا الى قيام السلطة الفلسطينية على ارضي الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويشير احد الطوابع الى العام 1918 ومكتوب عليه فلسطين باللغتين العربية والانجليزية صادر ايام الانتداب البريطاني ".

وقال حسام قرقطي 25 عاما والذي يعمل موظف في احد البنوك الفلسطينية في مدينة رام الله وهو من هواة الطوابع " تتنوع الطوابع المشاركة في هذا المعرض وهو الاول من نوعه في فلسطين ما بين مجموعة السلطة الفلسطينية وما صدر عنها من طوابع اضافة الى مجموعة من الطوابع العربية الصادرة حول شتى المواضيع الفلسطينية وطوابع اخرى منذ الحكم العثماني لفلسطين والانتداب البريطاني والاحتلال والحكم الاردني ".

واضاف" وهو يحمل طابع صادر عن الحكومة الجزائرية حول مذبحة دير ياسين التي ارتكبتها اسرائيل بحق الفلسطينيين عام 1948 ويحمل الطابع( رسم لخريطة فلسطين وخنجر يتوسط الخارطة يقطر دما) وطابع اخر صادر عن المملكة المغربية ويجسد التوامة الموقعة ما بين مدينة فاس المغربية ومدينة القدس ويحمل الطابع صورة لقبة الصخرة على خلفية خضراء مع صورة اخرى لمدينة تاس".

واوضح قرقطي " فيما يشير (شيت) أي 25 طابع الى زيارة البابا الى فلسطين عام 1967 ايام الحكم الاردني للضفة الغربية والقدس الشريف حيث تحمل بعض الطوابع صورة تجمع المسجد الاقصى وكنيسة القيامة وطابع اخر يحمل صورة البابا والملك المرحوم الحسين بن طلال ".

وحول تاريخ اول بريد فلسطيني في فلسطين قال مرقطي" ان تاريخ البريد في فلسطين يعود الى عام 1852 وكانت اول دولتين قدمتا خدمات البريد في فلسطين ( فرنسا – والنمسا)واللتان افتتحتا مكاتب ريد في مدن القدس ويافا وحيفا وعكا وهذه المكاتب مثلت اول افتتاح لبريد على الاطلاق في هذه البلاد ".

من جانبه قال الدكتور الفرد طوباسي 82 عاما من هواة جمع الطوابع" انه ورث هذه الهواية عن جده وعبر وهو مولع بجمع الطوابع منذ كان طفلا".

واضاف" انا فرح جدا باقامة هذا المعرض وهو الاول للطابع والذي يجسد وجودنا على هذه الارض من مئات السنين ".

ودعا الطوباس نيابة عن هواة الطوابع" "الى انشاء جمعية لهواة الطابع في فلسطين ليتم جمع هذه الجهد الهام في اطار مؤسسات.

وقالت خلود دعيبس وزيرة السياحة والاثار الفلسطيينة" ان القيادة والحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ماضون في البناء والتحدي وان مسيرة التنمية تحقق نجاحات في فلسطين وهنا في اريحا جرى تبني واطلاق عدة مبادرات اضافية في احتفالات عشرة الاف سنة من عمر المدينة".

واضافت دعيبس" هذا المعرض مهم جدا حيث انه يوضح للجميع دون ادنى شك حق الفلسطينيني في هذه الارض المغتصبة من قبل الاحتلال".

وقال ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار"الاحتفالفي هذا الموقع الاثري والذي هو اقدم موقع اثري واول ظهور تجمع حضاري في العالم باطلاق الطابع الفلسطيني واقامة المعرض الاول هنا باريحا البدايات يجدد حكاية تاريخ الشعب الفلسطيني ويضعها على خارطة العالم في محافل جديدة".

وقال حسن صالح رئيس بلدية اريحا" ان هذه الطوابع المختلفة لحدها تستطيع ان تروي للعالم حكاية شعبنا الفلسطيني منذ مئات السنين".

وقال فتحي شباك القائم باعمال مدير عام البريد الفلسطيني" هناك رغبة باقامة معرض للطوابع الفلسطينية والتجول بها محليا وخارجيا لانها الذي يشاهدها يستطيع فهم حكاية الشعب الفلسطيني من اولها الى اخرها ".".