الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني أوروبي يصل مصر ويلتقي شباب الثورة وقيادات رسمية وحزبية

نشر بتاريخ: 18/03/2011 ( آخر تحديث: 18/03/2011 الساعة: 23:40 )
بروكسيل - معا - بدأ وفد برلماني أوروبي رفيع المستوى زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الجمعة عقد خلالها سلسلة لقاءات مع قيادات رسمية وحزبية، لا سيما وأنه أول وفد أوروبي يزور مصر عقب تشكيل الحكومة الانتقالية برئاسة رئيس الوزراء المصري عصام شرف.

ويتقدم الوفد البرلماني، المكوّن من اثني عشر نائباً، اللورد البريطاني ديفيد ستيل ورئيسة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الأوروبي النائبة ليما اندركيني، حيث استمع من المسؤولين المصريين وقادة الأحزاب وشباب الثورة عن آخر التطورات في مصر والنظرة المستقبلية للبلاد.

وقال الدكتور عرفات شكري، رئيس مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية الذي يرافق الوفد: "إن الوفد البرلماني سيجري خلال زيارته مباحثات مع عدد من المسؤولين في الحكومة المصرية الجديدة، إلى جانب عقده لقاءات مع طيف واسع من الأحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدني المصري"، مشيراً إلى أن الوفد عقد صباح هذا اليوم أولى لقاءاته مع ممثلين لشباب "ثورة 25 يناير" تقديراً لهذه الثورة ولدور الشباب فيها"، كما قال.

وأشار شكري إلى أن الزيارة تحمل عدة أهداف، في مقدمتها الاستماع إلى رؤية مختلف الأطراف المصرية، بما فيها المنظمات الحقوقية والتشكيلات الحزبية المصرية حول مستقبل مصر، وكيفية تقديم الدعم الأوروبي لمصر عقب الثورة، مضيفاً أن الوفد سيبحث عدة ملفات خارجية، بما فيها الملف الفلسطيني والرؤية المصرية لإنهاء الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.

من ناحية أخرى قام الوفد ظهر اليوم بجولة في ميدان التحرير، عقبها عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي حركة "كفاية" و"الوفد" و"الغد"، وعدد من الشخصيات القيادية المصرية، فيما يتوقع قيام الوفد بعقد لقاء مع ممثلين لحركة الإخوان المسلمين وممثلين جمعيات حقوق الانسان العاملة في مصر، إضافة إلى شخصيات رسمية وحزبية أخرى.

يشار إلى أن الزيارة ترتب بتنظيم من "مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية "، والذي يعد منظمة غير حكومية مستقلة، تتخذ من بروكسل ولندن مقراَ له، والذي يسعى إلى تعزيز الحوار والتفاهم بين الأوروبيين والعرب.