السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علوم الارض وهندسة الزلازل يخرج دورة في التصميم الزلزالي للمنشات

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 11:25 )
نابلس -معا- خرّج مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل دورة في التصميم الزلزالي للمنشآت، شارك فها عدد من الخريجين الجدد وطلبه السنه الخامسة فى قسمي هندسة البناء والهندسة المدنية فى كليه الهندسة، وجاء عقد هذه الدورة عملاً برسالة الجامعة فى خدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، وبناءً على برامج التعاون والتنسيق بين نقابة المهندسين ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل.

وحاضر في الدورة د. جلال الدبيك، مدير مركز علوم الأرض وهندسه الزلازل في الجامعه، نائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، وشارك في حفل تسليم الشهادات م.أحمد اعديلي، نقيب المهندسين، ود.نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة، ود.معتصم بعباع، رئيس قسم هندسة البناء، وم. نضال دلال، مدير مركز التعليم المستمر في نقابة المهندسين.

واكد د. الضميدي على أهمية التصميم الزلزالي للمباني وضرورة التزام المهندسين والمؤسسات بذلك، وأكد على أهمية العلاقة والتنسيق بين كلية الهندسة ونقابة المهندسين، وتحدث نقيب المهندسين الى الخريجين عن اهتمام نقابة المهندسين بالتواصل مع طلبة كلية الهندسة والخريجين الجدد وعن دور النقابة وعلاقتها مع المؤسسات المحلية وضرورة التسجيل في النقابة.

بدوره ذكر د. البعباع أن قسم البناء في الكلية يعطي أهمية خاصه لموضوع المباني الخضراء والتصميم الزلزالي للمباني حيث ينفرد القسم في فلسطين في تدريس مقرر التصميم الزلزالي للمباني، كمقرر اجباري وليس اختياري لطلبة القسم.

وأكد د.الدبيك على أنه قد تم عمل الإجراءات اللازمة للتوقيع على مذكرة تفاهم بين نقابة المهندسين ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة الأشغال العامة والاسكان، بحيث يتم اعتماد كود البناء الزلزالي الأردني أو كود البناء العربي الموحد للتصميم الزلزالي من قبل المؤسسة الرسمية الفلسطينية، ومن المتوقع أن يتم اعتماد ذلك في مجلس الوزراء قريباً وسيتم العمل به في عملية تصميم وتنفيذ المباني في فلسطين.

وذكر د. الدبيك أنه يوجد مبادرات من قبل بعض البلديات للإلتزام بعمل خرائط للمخاطر، مثل الخرائط التفصيلية للتضخيم الزلزالي، وخرائط مناطق الانزلاقات الأرضية في المدن.

وتضمنت محتويات الدوره عدد من المحاور، أهما مدخل لعلم الزلازل وزلزاليه المنطقة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالى للمنشآت، وآلية انتقال الاعمال الزلزالية من التربه الى المنشآت، والتشكيل المعماري والانشائي للمبانى المقاومه للزلازل، وحساب القوى الزلزالية التي يتعرض لها المنشآت، وتوزيع هذه القوى على عناصر المبنى الانشائية وتصميم العناصر الانشائيه فى المباني لمقاومه الزلازل، وتقييم ودرجات الأضرار فى المنشآت، بالإضافة إلى تقييم الأضرار والانهيارات بعد حصول الكارثة، وتقوية المباني القائمة وتأهيلها زلزاليأ.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات الصادرة عن مركز التعليم المستمر في نقابة المهندسين على الطلبة الخريجين.

ويذكر أن مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل يعتبر مرجعية أولى في فلسطين في قضايا علوم الأرض والمباني المقاومة للزلازل، وإدارة الكوارث، وكان قد تم تأسيسه في جامعة النجاح عام 1996.