السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمجلس شؤون الاعاقة والتأهيل بالخليل

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 11:12 )
الخليل- معا- بحضور ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني للاشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات والجمعيات عقد اجتماع عام في مقر الاتحاد في الخليل لدراسة المشاكل وتطبيق قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقه والاحتياجات التي يجب توفيرها وطرق عملها.

والقى الدكتور عبد الحي الجنيدي رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي الاعاقة في محافظة الخليل كلمة رحب فيها بالحضور واستعرض فيها الواقع الصعب الذي تعاني منه هذه الفئة والمؤسسات التي ترعاها والوضع المالي الصعب في ظل الظروف الاقتصادية وطالب صانعي القرار في السلطة الوطنية العناية الخاصة بهذه الفئة واستيعاب المتعلمين منهم والحاصلين للدرجات الجامعية.

في الوظائف الحكومية وتوفير الخدمات الصحية وطالب بضرورة تطبيق القرارات ووضع التشريعات الخاصه لخدمة هذه المؤسسات والعمل على مواءمة الاماكن العامه والخاصه لتسهيل حركة الاشخاص ذوي الاعاقة.

ثم تحدث الشيخ صلاح ابو الحلاوة من جمعية الاحسان واسعرض المشاكل التي تمر بها جميع مؤسساتنا خاصة المؤسسات والاتحاد والجمعيات التي تعنى بالاعاقة.

وتحدث الحاج امين العشي رئيس جمعية الصم والبكم عن المشاكل المالية والبشرية التي تواجه هذه المؤسسات وتحدث الدكتور فوزي الرجعي عن الخدمات الصحيه التي تقدمها وزارة الصحة من تامين صحي وغيرها.

وتحدث عبد المنعم زاهده مسؤول العلاقات العامة بكلية العروب عن طرق عملية لوضع اليه للعمل على تطبيق القانون الخاص بالاشخاص ذوي الاعاقة وتحدث نادر خلاف من جمعية شبان المسيحيه ونهاد ابو سمرة من تربية الجنوب وريما العويوي من تربية الخليل وفضة دميري والدكتورة اسماء دوفش رئيسة جمعية سيدات الخليل والدكتور سعدي حمودة عن صحة الخليل وحجه حجه عن العمل ووليد ثوابته عن الحكم المحلي وخليل الفاخوري عن الهلال الاحمر.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجان لمتابعة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقه والمؤسسات الحكوميه ووضع خطط لتطوير وتطبيق القوانين التعلقه بهذه الفئه من الشعب الفلسطيني.

واللجان هي: اللجنة الصحية ويمثلها الدكتور فوزي الرجعي والدكتورة اسماء دوفش والدكتور سعدي حموده وخليل الفاخوري واللجنه الثانيه لجنة القضايا الاجتماعية ويمثلها الحاج امين العشي والشيخ صلاح ابو الحلاوه وفاطمه الزعارير وحاتم ابو سيف والشيخ يوسف عابدين والدكتوره اسماء دوفش.

واللجنة الثالثة لجنة العلاقات العامة والاعلام والتخطيط ويمثلها الحاج امين العشي وعبدالمنعم زاهدة والشيخ ابراهيم عابدين والدكتور ادريس جرادات وناصر السلايمة ومنقذ زاهدة.

واللجنة الرابعة لجنة العمل والمواءمة ويمثلها نهاد ابو سمرة وريما العويوي وحجه حجه ونادر خلاف ووليد ثوابته وفضه دميري.واتفق الجميع ان يكون النسق العام للجان الدكتور عبدالحي الجنيدي.