السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا تناقش تطوير مشروع حول النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 14:39 )
البيرة-معا- نظمت وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا ورشة عمل في قاعة بلدية البيرة استعرضت خلالها المخرجات الرئيسية لمشروع التطوير الاداري والفني للجمع الاولي للنفايات الصلبة الذي ينفذ بدعم فني من المؤسسة الالمانية للتعاون الفني, وقد حضر الورشة رؤساء البلديات الثلاث وعدد من اعضاء المجالس البلدية ورؤساء الاقسام وممثلين عن المؤسسة الالمانية للتعاون الفني.

وياتي هذا المشروع كأحد أهم المشاريع الخاصة بالخطة الاستراتيجية المشتركة لتنمية المدن الثلاث رام الله البيرة بيتونيا.

من جهته رحب جمال الطويل- رئيس بلدية البيرة بالحضور، مؤكدا على ضرورة بذل جهود كبيرة لتنفيذ مشروعي تطوير الجمع الاولى للنفايات الصلبة و المكب الاقليمي, كما تحدث عن الاشكاليات التي تواجهها بلدية البيرة في مكبها الحالي كونه خاضع للسيطرة الاسرائيلية و يفتح ساعات معينة وقليلة لا تلبي حاجة المدينة.

بدورها طالبت جانيت ميخائيل بتكثيف الجهود واشراك الجهات العليا وذوي الاختصاص لتنفيذ مشروع المكب الاقليمي الذي يمثل الحل الامثل لمعالجة موضوع النفايات في المدن الثلاث.

وعلى ذات الصعيد اكد عرفات خلف رئيس بلدية بيتونيا على ضرورة تطوير آليات الجمع الاولي للنفايات الصلبة في البلديات الثلاث معربا عن امله بالخروج بتوصيات ايجابية تخدم الهدف العام.

وبين راني داوود من المؤسسة الالمانية للتعاون الفني وبالنيابة عن زملائه في برنامج النفايات الصلبة التابع للمؤسسة الالمانية للتعاون الفني ان هذا اللقاء ياتي استكمالا للمشروع الذي بدأ في فترة سابقة في العام 2008 جمع فيه اهم البيانات الخاصة لتقييم الوضع الحالي في قطاع النفايات الصلبة في البلديات الثلاث مؤسساتيا وماليا وفنيا بالتعاون مع البلديات الثلاث رام الله البيرة بيتونيا وباشراف وحدة التعاون المشترك للبلديات الثلاث المذكورة.

واستعرضت نيبال ابو لاوي –الاستشاري المؤسساتي من المؤسسة الالمانية للتعاون الفني مشكلة النفايات الصلبة من البعد المؤسساتي وفق بيانات تم جمعها بالتعاون مع البلديات الثلاث رام الله البيرة بيتونيا وتم تحليلها واستعراض اهم البدائل المؤسساتية التي تستطيع البلديات تبنيها كاحد الحلول المؤسساتية لتطوير قطاع النفايات الصلبة ، وقد تعددت البدائل المطروحة بين ابقاء الوضع على ما هو عليه واجراء بعض التعديلات اللازمة الى بناء نواة مشتركة بين البلديات لادارة قطاع النفايات الصلبة وتكون تابعة لوحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا او مشاركة القطاع الخاص في تادية هذه الخدمة او تخصيصها بالكامل .

وقام حربي ضراغمة –الاستشاري المالي من المؤسسة الالمانية للتعاون الفني باستعراض اهم البيانات المالية وتسليط الضوء على ما يعكسه التحليل المالي لهذه البيانات من مواضع للاشكاليات المالية التي يعاني منها قطاع النفايات الصلبة في البلديات الثلاث.