الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تنظم مخيم كشفي بيئي وانطلاق مسيرة حول الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 16:35 )
الخليل-معا- نظمت مدرسة سيدنا إبراهيم الأساسية وبالتعاون مع كشافة مديرية التربية والتعليم/ الخليل المخيم الكشفي البيئي الثاني في أحراش بيت كاحل "متنزه الصفا" في منطقة واد القف بواقع ثلاثة أيام، حيث تضمن المخيم العديد من الأنشطة الكشفية والبيئية المتنوعة، وشارك في المخيم 24 طالبا ضمن ثلاث مجموعات بحثية متخصصة بعلوم الحيوان والنبات والصخور.

ويهدف المخيم إلى استكشاف البيئة النباتية والحيوانية والصخرية لمنطقة واد القف إضافة إلى إثراء منهج البحث العلمي وتنمية الملاحظة لدى الطلبة من خلال جولات استكشافية وجمع عينات والتقاط الصور الداعمة للعملية التعليمية.

ونُظّم المخيم ضمن قواعد وأسس الكشافة حيث تم التركيز خلال المخيم على غرس القيم والأخلاق الحميدة والانتماء للوطن والعمل بروح الفريق الواحد، وتعويد الطلبة على الانضباط والنظافة والنظام، وهو أسلوب جديد في تنمية البحث العلمي بإطار كشفي.

واشرف على المخيم مشرف الكشافة في مديرية التربية حاتم الشريف وطاقم اللجنة العلمية والنادي البيئي في مدرسة سيدنا إبراهيم من المعلمين ومنسق النادي البيئي أسامة الجعبة، منسق اللجنة العلمية فارس الزهور ومدرس العلوم عادل الطردة ومن من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني سالم مرقه.

ودعمت كلية الزراعة في جامعة الخليل المخيم من خلال دعم فعاليات كشفية بيئية بالمخيم، ومجلس قروي بيت كاحل ودائرة المتطوعين في جمعية الهلال الأحمر.

وزار المخيم عدداً من الزوار المهتمين وأولياء الأمور، ووفد ضم ممثلين من كلية الزراعة في جامعة الخليل ومن مؤسسة خدمة الغابات الأمريكية، وممثل عن سلطة جودة البيئة. وكان من ابرز فعاليات المخيم، تفتيش الخيام الصباحي ورفع العلم الوطني، ومحطات النقاش العلمي، والجولات الاستكشافية وإحضار العينات النباتية والحيوانية والصخرية، وحفل السمر الكشفي وتخلله عرض للصور التي تم التقاطها خلال النهار في غابات واد القف.
ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة فعاليات مشتركة بين كشافة مديرية التربية والتعليم/ الخليل وكلية الزراعة في جامعة الخليل لنشر الوعي البيئي وتنمية الملاحظة العلمية لدى الطلبة الكشافة.

الى ذلك، نظمت اللجنة الصحية في مدرسة راضي النتشة الأساسية للبنات مسيرة صحية تحت شعار (نحو مجتمع فلسطيني خال من التلاسيميا)وانطلقت مسيرة الطالبات من أمام المدرسة ترفع الشعارات واليافطات الصحية التي تدعو إلى الوقاية من مرض التلاسيميا، ضمن نشاطات قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في الخليل.

وكان في استقبال المسيرة في مكتب التربية والتعليم النائبين الإداري والفني ورئيس قسم الصحة المدرسية، حيث تحدثت منسقة المسيرة لينا سليمي عن أهداف المسيرة وعن عملية الوقاية من مرض التلاسيميا على مستوى محافظة الخليل.

كما وتحدث محمد أبو ذريع رئيس قسم الصحة المدرسية عن الحملة وعن أهدافها باعتبار ان مدرسة راضي النتشة من إحدى المدارس المشاركة في المشروع الذي ينفذ من خلال الإدارة العامة للصحة المدرسية وجمعية مرضى التلاسيميا.

ثمتوجهت المسيرة الطلابية إلى مستشفى الخليل الحكومي وقمن بزيارة قسم التلاسيميا وقسم التغذية وتم توزيع هدايا على المرضى ونشرات صحية. وعبرت إحدى الطالبات عن سعادتها للمشاركة في هذا النشاط لتوعية المجتمع الفلسطيني حول الأمراض الوراثية.