الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة جنين تسلم مزراعين اشتال بطيخ

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 20:03 )
جنين - معا - سلمت مديرية زراعة جنين اليوم 10 مزراعين من مزارعي الخضار اشتال بطيخ من صنفي ( كريمسون ) و ( ملالي) المطعم على أصل يقطين وذلك ضمن مشروع إعادة زراعة البطيخ في محافظة جنين .

و ذكر مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات بأن هذا المشروع يهدف إلى تشجيع المزارعين على إعادة زراعة البطيخ في المحافظة عن طريق منحهم أشتال بطيخ مطعم على أصل مقاوم لأمراض التربة و متحمل للجفاف بشكل كبير و يؤدي إلى غزارة الإنتاج بحيث لا يقل إنتاج الدونم الواحد عن 6 طن.

واضاف كما أننا نعيد بهذا المشروع المنتج الفلسطيني إلى السوق بعدما فقد من السوق و أصبح السوق مغرقا بالمنتج الإسرائيلي و بهذا يتم التغلب على المشاكل التي أدت إلى إنحسار هذه الزراعة في محافظة جنين التي كانت تشتهر بزراعة البطيخ على نطاق إقليمي و لكن وجود أمراض التربة و خصوصا مرض الذبول و الذي يسببه فطر ( الفيوزاريوم ) و بالتالي عدم وجود جدوى إقتصادية من زراعته .

هذا و تم تسليم المزارعين للأشتال بحضور مدير دائرة زراعة محافظة جنين و مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة المهندس الزراعي سعيد اللحام و المهندسين الزراعيين العاملين في المشروع .