الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صبيحات:إتفاق مبدأي على رفع قيمة المخصصات الشهرية لأسر الشهداء

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 20:18 )
رام الله - معا - أكد محمد صبيحات، الأمين العام للتجمع الوطني لأسر الشهداء، أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة رفع مخصصات أسر الشهداء داخل الوطن وفي الشتات.

وجاء ذلك عقب الإجتماع الذي عُقد في وزارة المالية، وضم يوسف الزمر، المحاسب العام للسلطة الوطنية، وخالد جبارين مدير عام مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وأمين عام تجمع أسر الشهداء.

وأوضح صبيحات أن جبارين قدم عرضاً دقيقاً لواقع المخصصات التي تحصل عليها أسر الشهداء، ودار الحديث حول الآليات المقترحة لتحسين مخصصات أسر الشهداء، حيث أبدى الزمر إهتماماً كبيراً بأوضاع أسر الشهداء في الشتات، خاصة في مخيمات اللجوء الفلسطينية في لبنان وسوريا.

وجرى الإتفاق المبدأي على أن يتم رفع قيمة المخصصات بنسبة لافتة خلال الأسابيع المقبلة، سواءً كان ذلك بما يتعلق بأسر الشهداء في الشتات أو داخل الوطن، خاصة لأسر الشهداء المتزوجين، ولكن رفع قيمة المخصصات سيشمل أيضاً أسر الشهداء غير المتزوجين، ولكن بنسبة أقل.

وستقوم مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، بعملية حصر للشهداء الفعليين في الشتات خلال الأيام القليلة المقبلة، وكذلك تقديم تصوراً بخصوص القيمة المؤقتة للمخصصات الشهرية لأسر الشهداء داخل الوطن.

ورأى الجميع عدم ملاءمة توزيع مساعدات عينية على أسر الشهداء، وكأنها حالات إجتماعية، وأن تعويض ذلك بقيمة مالية تضاف إلى المخصصات الشهرية، هو أكثر نجاعة، ولا يمس بالمشاعر الوطنية لهذه الأسر.

وتم الإتفاق بين الأطراف الثلاثه، على عدم السعي لإستعادة توزيع المساعدات العينية التي كانت تحصل عليها أسر الشهداء عن طريق إحداى برامج وزارة الشؤون الإجتماعية، على أن يتم تعويض ذلك من خلال إضافة القيمة المالية التقديرية لذلك إلى المخصص الشهري لأسر الشهداء.

وتم خلال الإجتماع الإتفاق، أيضاً على تشكيل لجنة، في وقت لاحق، تقوم على تقديم مشروع قرار إلى مجلس الوزراء لتحديد نظام واضح يضمن تحسين ظروف أسر الشهداء بصورة أفضل، ويثبت علاوات سنوية لمخصصات هذه الأسر، وذلك وفق نظام ثابت وتلقائي.

وسيعود الأطراف الثلاثة، المحاسب العام ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى والتجمع الوطني لأسر الشهداء، إلى الإلتقاء مجدداً في بحر الأسبوع المقبل للإتفاق النهائي على قيمة المخصصات.

وأعربت الأمانة العامة للتجمع الوطني لأسر الشهداء عن رضاها الكبير لهذا التقدم في هذا الملف، معربة عن أرتياحها الكبير للتفهم والتعاون والجدية التي أبداها المحاسب العام، الذي أكد خلال اللقاء الذي عُقد في مكتبه، على توجهات د. سلام فياض رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، حول هذه القضية، والتي تقضي بضرورة إنصاف شريحة اسر الشهداء خلال وقت سريع.

وأعرب صبيحات عن تقديره الكبير للدور الهام واللافت، الذي تقوم به مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، ممثلة برئيستها السيدة إنتصار الوزير "أم جهاد" وخالد جبارين، مدير عام المؤسسة، مع طاقم المؤسسة، وذلك من خلال الجهود الكبيرة التي يبذلونها، ومن خلال التعاون اللافت مع التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، وتجاوبهم مع مطالب أسر الشهداء.

وكانت الأمانة العامة لتجمع أسر الشهداء، وأمناء سر المحافظات، ولجنة زوجات الشهداء، إلتقوا رئيس مجلس الوزراء، قبل أسبوعيين وعرضوا خلال اللقاء القضايا والمشاكل التي تعاني منها هذه الأسر، حيث أبدى تفهماً كبيراً لها، ووعد بالعمل على معالجتها.