الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تطبق نظام مدفوعات متطور عالج معاملات بـ14.4مليار دولار

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 21/03/2011 الساعة: 13:38 )
سلطة النقد تطبق نظام مدفوعات متطور عالج معاملات بـ14.4مليار دولار
رام الله - معا - باشرت سلطة النقد الفلسطينية باستخدام تقنية جديدة للمدفوعات والمعاملات ما بين المصارف قامت بإنشائها مجموعة SIA-SSB .

وفي غضون الشهور الأربعة الأولى، قام النظام بمعالجة معاملات إجمالية تقدر بحوالي 14,4 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 216% من إجمالي الناتج المحلي في فلسطين.

وبفضل وظائف النظام المبتكرة والمتعددة العملات، يعتبر هذا النظام الأول على المستوى العالمي القادر على إدارة العملات الأربع المختلفة – في آن معاً - وهي اليورو والدولار الأمريكي والشيكل الإسرائيلي والدينار الأردني والمتداول بها في فلسطين.

وتجدر الإشارة إلى أن بنية النظام تشمل أيضا جميع الوظائف الأساسية لمعالجة العملة المحلية، بالرغم من عدم تفعيلها على النظام انتظارا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، لتصبح سلطة النقد الفلسطينية بنكاً مركزياً كامل الصلاحيات.

ومن خلال نظام التسوية الإجمالية الفورية ووظائف مدفوعات التجزئة المتكامل يعتبر النظام أول تطبيق في عالم حلول سوق العمل القادر على معالجة وتسوية إجمالي المدفوعات بين المصارف ومدفوعات التجزئة على حد سواء، وهذه الرؤية وضع أسسها فريق مجموعة تطوير نظم المدفوعات التابعة للبنك الدولي والتي تم تنفيذها في فلسطين لأول مره بنجاح.

والتكامل ما بين المطلبين السابقين يتوافق مع التوجيهات الحديثة التي أصدرها البنك الدولي، والتي تهدف إلى تعزيز تنمية النظام الواحد لتصفية وتسوية المدفوعات بين المصارف ضمن الاقتصاد القومي والذي يتميز بمحدودية حجم التداول والمعروف بما يسمى نظام النقل الآلي.

وهذا النظام يجعل نظام التسوية الإجمالية الفورية قادراً على أتمتة وإدارة تدفق المدفوعات المتبادلة بين جميع المصارف والبالغة 18 مصرفا تعمل في أنحاء الأراضي الفلسطينية من خلال شبكة تضم أكثر من 214 فرعا.

ويعد بدء العمل على نظام المدفوعات الجديد بين المصارف خطوة أساسية على الصعيد الفلسطيني، حيث إنها تمثل مساهمة ملموسة نحو تحديث النظام المصرفي المحلي. وفي الواقع فإن البنية الأساسية للتقنية الجديدة تمكّن من زيادة الكفاءة في إدارة تقاص وتسوية المدفوعات، كما وتضمن في الوقت نفسه قاعدة متينة وآمنه لتطوير قطاع الخدمات المالية لصالح مجتمع الأعمال الفلسطيني بأكمله.

و قال الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد: "إن إنشاء نظام المدفوعات الجديد بين المصارف يشكّل جزءً من خطة سلطة النقد الفلسطينية لتتحول إلى بنك مركزي عصري كامل الصلاحيات، وهي واحدة من الركائز الأساسية في تطوير آليات الانتقال في الاقتصاد الفلسطيني."

وأضاف الدكتور الوزير،"إن وجود بنية أساسية مالية آمنه وحديثة تمكّن من زيادة الكفاءة في إدارة تقاص وتسوية المدفوعات داخل النظام المصرفي في فلسطين، وتشجع على تطوير صناعة الخدمات المالية بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني الفلسطيني."

وحول المشروع قال ماسيمو أريغتي، المدير التنفيذي لمجموعة :SIA-SSB "إن المشروع الذي تم تنفيذه لصالح سلطة النقد الفلسطينية عن طريق براغو هو بالنسبة لنا سبب مضاعف للشعور بالفخر" فمن ناحية، تؤكد المجموعة تفوقها التكنولوجي في قطاع المؤسسات المركزية وذلك بفضل نظام معالجة المدفوعات المتعدد العملات والذي لا مثيل له على المستوى العالمي. ومن ناحية أخرى فهو يعزز من وجودنا الدولي تماشيا مع إستراتيجية النمو الواردة في خطة 2011-2013 الإستراتيجية الجديدة والتي تهدف إلى تعزيز موقف المجموعة كمزوّد تكنولوجي رائد.