السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة تعريفية لطلبة قسم فنون التلفزيون بكلية فلسطين التقنية

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 21/03/2011 الساعة: 14:44 )
غزة- معا- نظمت كلية فلسطين التقنية بدير البلح وسط قطاع غزة جولة ميدانية تعريفية لطلبة قسم فنون التلفزيون للعديد من المؤسسات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية العاملة في قطاع غزة.

وأوضح د. نعيم المصري رئيس قسم الفنون التطبيقية بالكلية أن تنظيم الرحلة العلمية يأتي في إطار تعريف الطلبة عن قرب علي المؤسسات الإعلامية والإطلاع علي الخبرات التكنولوجية الإعلامية الحديثة في مجال التحرير والمونتاج والإخراج والإعداد والتقديم التلفزيوني.

وأضاف د. المصري أن الكلية تسعي من خلال الزيارات الميدانية إلي تعزيز وتوثيق العلاقة مع المؤسسات الإعلامية الفلسطينية والعمل علي تدريب الطلبة وصقل مهارتهم العلمية ميدانيا.

وشملت الزيارة مكتب قناة الجزيرة وكان في استقبالهم طاقم الجزيرة بمختلف التخصصات والأقسام وعلى رأسهم وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة بغزة الذي قدم شرحاً مفصلاً حول آلية عمل المراسل التلفزيون الميداني والمخاطر التي يواجهها وقدرته على التغطية السريعة والموضوعية للأحداث والمستجدات الطارئة مشيراً إلى أن أي مراسل تلفزيوني يعمل ضمن سياسة إعلامية تحددها القناة مشيرا إلى أن قناة الجزيرة نالت علي المشاهدة الأعلى نظراً لقربها وميلها نحو تغطية قضايا الجماهير العربية الإسلامية وتغطية أخبار الفئات والجماعات المهشمة من قبل الإعلام الحكومي الرسمي رغم أنها ذات ثقل ووزن على الساحة الجماهيرية.

وأكد تامر المسحال مراسل قناة الجزيرة علي أهمية استثمار التكنولوجيا الإعلامية الحديثة في التغطية التلفزيونية الإخبارية، مشيراً إلي ظهور الإعلام الجديد الذي يتسم بالرقمية والتفاعلية وأصبح سمة العصر، مضيفاً أن الثورة التكنولوجية الحديثة ساهمت في خلق نوع جديد من الصحافة سميت بصحافة المواطن الذي يجلب المادة الإعلامية النادرة والمشاركة في إنتاجها وعرضها عبر المواقع الإلكترونية وخاصة الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتوتير واليوتيوب.

وقال المسحال إنه نظراً لعدم وجود مراسلين في بعض المناطق الساخنة تحاول القنوات الإخبارية أن تعوض هذا النقص بنشر المواد الإعلامية التي ترد من المواطنين في تلك المناطق رغم الشكوك أحياناً في مدى دقتها ومصداقيتها.

كما شاهد الطلبة أحدى التقارير المصورة وتعرفوا على كيفية المونتاج التلفزيوني علي برنامج (final cut ) من قبل سامر أبو دقة مسؤول المونتاج بقناة الجزيرة.

وتجول الطلب داخل غرف وحدات SNGو SMR الجديدة واستمعوا من قبل المهندس أحمد أبو جاموس على كيفية استقبال المواد من الميدان وإرسالها إلي الدوحة وتقوية الإرسال والإشارة.

كما تجول الطلبة داخل إذاعة الأقصى وتعرفوا علي الأقسام المختلفة بداية من الإعداد والتسجيل والتحرير والمونتاج وانتهاءً بالبث المباشر على الهواء.