الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم تجري مقابلات تقيمية لـ 25 طالبا في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 21/03/2011 الساعة: 16:31 )
رام الله- معا- بدأت وزارة التربية والتعليم العالي في مقرها برام الله اليوم الاثنين، إجراء مقابلات تقييمية على مدار يومين لـ 25 طالبا وطالبة من الصف الحادي عشر من الضفة وغزة.

جاء ذلك بهدف اختيار خمسة منهم للالتحاق في كليات العالم المتحد، بإشراف لجنة مشتركة شملت كلاً من رئيس اللجنة ومدير دائرة العلاقات الدولية جميل اشتية ومنسق برنامج كليات العالم في الوزارة، سيما شركس ومبعوث مكتب كليات العالم فيفيان باتشي وكل من جرز الله لندا مجج من لجنة الخريجين.

وفي هذا السياق، بين القائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة جهاد دريدي أن وزارة التربية تبذل جهوداً كبيرة لإنجاح البرنامج في فلسطين، من خلال تشجيع وتعزيز إقبال الطلبة عليه ومن خلال تنسيقها مع كليات العالم المتحد وتوفير ما يحتاجه الطلبة من معلومات حول البرنامج الدولي ورفدهم.

واضاف دريدي أن وزارة التربية وجمعية خريجي كليات العالم المتحد ستعمل بعد اختيار الطلبة على تقديم لقاءات تمهيدية وتوعوية لهم من خلال استعراض تجارب من سبقهم من خريجي كليات العالم المتحد في فلسطين، بخبرات الطلبة الخريجين.

من جانبه، أوضح اشتية أن لجنة المقابلات ستعتمد في تقييم الطلبة المشاركين وعلى مدار يومين، على أسس ومعايير مهنية وموضوعية تهدف إلى اختيار الطلبة الأقدر على الالتحاق في البرنامج وتحقيق الأهداف المرجوة منه، خاصة فيما يتعلق بالبعد الثقافي والمعرفي وقوة الشخصية وغيرها من مهارات اللغة والاتصال والتواصل.

وبينت شركس أن ترشيح الطلبة للمشاركة في المقابلات للتنافس على مقاعد كليات العالم المتحد لهذا العام والموجودة في كل من: كندا والبوسنة وهولندا وايطاليا وبريطانيا، تمكن الطلبة الملتحقين ببرامجها من الحصول على منحة دراسة البكالوريا الدولية لمدة سنتين والتي يستطيع خلالها الطالب المشاركة بنشاطاتها الخدماتية والاجتماعية والثقافية.

من جانبها قالت باتشي: إن البرنامج وفور الالتحاق الطلبة به سيساعدهم في الاطلاع والانفتاح على الثقافات الأخرى وتقبل الآخر، وتمكين الطلبة من اكتساب مهارات اللغة وأساليب البحث المنهجية التحليلية والتطبيقية في التعلم ، ويمكن الطلبة من الاعتماد على أنفسهم وبناء شخصياتهم المستقلة.

قدم وفد من وزارة التربية والتعليم العالي برئاسة القائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة م.جهاد دريدي وممثلين عن دائرة الإعلام التربوي والعلاقات الدولية والعامة اليوم تعازي وتضامن الشعب الفلسطيني ووزارة التربية وطواقمها إلى الحكومة والشعب الياباني.

وفي سياق اخر، سلم دريدي رئيس مكتب ممثلية اليابان في رام الله هاشيموتو نافيامو رسالة من وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي أعربت فيها عن الشعور بالحزن والأسى لما تعرضت له اليابان اثر الزلزال المروع وما تلاه من موجات تسونامي التي ضربت شمال شرق اليابان يوم 11 مارس 2011، وما الحقته من خسائر في الأرواح والإصابات واختفاء الآلاف من الناس الأبرياء في اليابان.

وقال دريدي: أود أن أعرب عن خالص التعازي لحكومة وشعب اليابان، وخاصة لأسر الضحايا الذين قتلوا من جراء الكارثة الطبيعية، داعياً الله أن يمنحهم الله الصبر والشجاعة للتغلب على هذه المأساة وإعادة بناء ما تم تدميره في وقت قريب والنجاة والشفاء لكل المفقودين والمصابين.