الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مقاطعة مودينا الايطالية والاغاثة الزراعية يزور نزلة الشيخ زيد

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 21/03/2011 الساعة: 17:03 )
جنين- معا- زار وفد من مؤسسة مودينا الايطالية بلدة نزلة الشيخ زيد يرافقه د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية، ومحمد جرادات مشرف المشاريع في الاغاثة الزراعية، وكان في استقبال الوفد اعضاء من المجلس القروي ومجموعة من المزارعين.

وتهدف الجولة اطلاع الوفد على المشاريع المنفذة في الموقع من قبل مؤسسة نيكسس الايطالية والإغاثة الزراعية والتي شملت شق طرق زراعية وتأهيل أراضي.

كما اطلع الوفد على معاناة المزارعين في التجمعات الواقعة على الجدار ولقد لوحظ مدى المعاناة التي يسببها الجدار والاستيطان الذي ينهب الارض.

ويذكر أن هناك حوالي 6000 دونم من الأراضي الزراعية والمراعي المعزولة خلف الجدار كما يمنع السكان من قبل الاحتلال الوصول إليها، حيث اصبحت عرضه للاستيطان وهدفا للمستوطنين واطماعهم التوسعية.

وبعد الجولة عقد اجتماع مع المزارعين في مبنى المجلس القروي وتم نقاش العديد من المواضيع المتعلقة في المشاريع.

وأكد الأحمد على أهمية هذه المشاريع في الريف الفلسطيني، حيث تهدف الى تعزيز السكان في ارضهم والتقليل من الفقر والبطالة الناتج عن الحصار وإغلاق الأراضي الزراعية خلف الجدار كما تأتي هذه المشاريع في اطار الاحتياج الحقيقي للموقع والتي تهدف الى خلق ديمومة وتنمية حقيقية.

وتحدث محمد جرادات عن واقع المنطقة والعزل وحرمان المزارعين من الوصول الى ارضهم، وكذلك تاثير المنطقة الصناعية على الارض الزراعية وعلى البيئة في المنطقة، حيث ان هذه المنطقة تضم العديد من الصناعات المطروده من داخل اسرائيل والتي انتقلت الى المنطقة لتعمل دون قيود وضوابط وتلوث البيئة في المنطقة.
ةبينما أكد سعيد زيد رئيس المجلس القروي على اهمية التواصل من اجل استمرار العمل والتخفيف من المعاناة التي تواجه التجمعات في هذه المنطقة وخاصة عمال المستوطنات الذين فقدو اعمالهم داخل المستوطنات.