الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الاجتماعية والنيابة يقرران التحفظ على 3 قاصرين في بيت آمن

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 10:54 )
الخليل- معا- قرر قسم حماية الأسرة في مديرية وزارة الشؤون الاجتماعية بمدينة الخليل وبعد قرار من النيابة العامة، بالتحفظ على 3 قاصرين من بلدة بيت أمر في مكان آمن، نظرا لعدم وجود من يعتني بهم ويقوم على رعايتهم.

وأوضحت خلود الشرباتي مسؤولة قسم حماية الأسرة في الشؤون الاجتماعية مديرية الخليل، بأن هذا القرار جاء بعد ان تركت والدة القاصرين الأطفال لوحدهم في البيت، وذهبت للعيش في منزل أهلها، وبما أن والد الأطفال مفصول عن والدتهم منذ عام، ولتعذر التوصل الى حل بين الوالدين، تقرر التحفظ على الأطفال في مكان آمن.

وكانت "معا" نشرت قبل يومين، خبرا حول 3 قاصرين ووالدتهم يتهددهم التشرد في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل، وجاء في الخبر أن والدة القاصرين إنفصلت عن زوجها قبل ما يزيد عن عام، وقام والدهم باستئجار شقة للأطفال وللوالدة في بيت أمر، وقام صاحب المنزل بقطع التيار الكهربائي والماء عن المنزل، وطالبنهم باخلائه، ورفض قبض مبلغ 333 دينار أردني عن أجرة الشقة لمدة أربعة شهور.

وقالت والدة القاصرين فاطمة، "توجهت لقسم حماية الاسرة في الشرطة، وطلبت منهم مساعدتي، لكن دون جدوى، وقمت بالاتصال بالمسؤولة عن حماية الأسرة في مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية في الخليل وأيضا دون جدوى".

الا أن قسم حماية الاسرة في وزارة الشؤون الاجتماعية وقسم حماية الأسرة في شرطة محافظة الخليل، نفيا في أحاديث منفصلة مع مراسلنا في الخليل، ما ذكرته والدة القاصرين، مؤكدين بأنهم تدخلوا في قضية الأسرة منذ ما يزيد عن عام وأن ملفهم يتابع من قبل القسمين.

وقالت خلود الشرباتي"أخذت الأم فاطمة الوصاية على الأولاد بناء على توصيات من قبلنا بعد انفصالها عن زوجها، وسنعمل وفق آليات التدخل من أجل التخفيف من حدة التوتر بين أفراد العائلة، وفق المصلحة الفضلى للأطفال".

من جانبه اعتبر النقيب عطا جوابره، بانه يوجد اجحاف بحق الشرطة في هذه القضية، وزاد "نحن في الشرطة نتابع ملف القضية منذ أن تقدمت الطفلة (م. ص.) بشكوى للشرطة ضد والدها بأنه يعتدي بالضرب عليها بتاريخ 2010/3/16، وتم التحفظ على الوالد وتقديمه للنيابة، وتم الوصول الى اتفاق مع الوالد بأن يقوم باستئجار بيت للأطفال وللأم المطلقة، ومنذ تلك الفترة ونحن نتابع ملفهم".

وأضاف "قمت يوم الخميس الماضي بالذهاب لبلدة بيت أمر وتوصلنا لاتفاق مع صاحب البيت على اعادة التيار الكهربائي والماء للأطفال، وكذلك تم الاتفاق مع فاطمة على ان تعود للبيت عند الاطفال الا أنها لم تعد، واضطررنا بعد موافقة النيابة وشبكة حماية الطفولة على التحفظ على الاطفال".

من جانبه، شدد العقيد رمضان عوض مدير شرطة محافظة الخليل، على أن الشرطة لا تتوانى او تتأخر في متابعة اي قضية وخاصة قضايا الأسرة.

وقال العقيد عوض، "ولأهمية وحساسية الموضوع قامت الشرطة بتأسيس قسم حماية الأسرة والذي يتمتع بسرية تامة في متابعة القضايا الأسرية ويقوم على هذا القسم ضباط مختصين ومهنيين ولهم الصلاحيات الكاملة في معالجة القضايا التي ترد اليهم وانجازاتهم واضحة للعيان على الارض".

وأضاف، بخصوص هذه القضية تحركت الشرطة منذ تلقيها للبلاغ الول بتاريخ 2011/3/16 عند منتصف الليل لمتابعة القضية، وتم متابعة القضية مع جهات الاختصاص بكل حيادية ومن ثم أحيلت للقضاء لتكون له كلمة الفصل في القضية".