الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تنشئ أول مدرسة خاصة بالصم في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 09:51 )
غزة- معا- أنشأت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة في قطاع غزة مدرسة "مصطفى صادق الرافعي للصم" وهي أول مدرسة ثانوية خاصة لتعليم الطلبة الصم على مستوى فلسطين، استنادا من حرصها الشديد على الاهتمام بكافة شرائح المجتمع وتنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص التعليم المناسب لهم.

وقالت أ. جهاد على حسن مديرة مدرسة الإناث، أن المدرسة تضم عدداً من الطالبات التي يتراوح أعمارهن من سن الخامسة عشر حتى سن العشرين، لأن المؤسسات الأهلية وجمعيات المجتمع المحلي والمدني ترعى الطلبة الصم حتى الصف التاسع فقط ولا يوجد تعليم بعده، وأوضحت بأن الأهالي تلقوا خبر افتتاح مدرسة ثانوية للصم بفرحة بالغة وسارعوا بتسجيل أبنائهم الذين تنطبق مواصفاتهم وأعمارهم فيها، حيث أشارت إلى أن المدرسة يلتحق بها 150 طالبة وهذا العدد الكبير يتطلب جهداً متواصلاً ورعايةً كبيرةً من جميع القائمين على هذا الصرح التعليمي الكبير.

أما فيما يتعلق بالكادر التعليمي بالمدرسة أوضحت مديرة مدرسة الإناث إلى أن المدرسة مؤهلة بكادر تعليمي جيد يشمل كافة التخصصات التربوية، هذا بالإضافة إلى قيام الوزارة بعقد العديد من الدورات للعاملين بالمدرسة تشمل كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة فئة الصم إضافة إلى تعلم لغة الإشارة، والتي تعتبر وسيلة التفاهم والتواصل مع الطلبة، كما ووفرت الوزارة مرشد تربوي للتعامل مع حالات التي تطرأ نتيجة مشاكل النطق .

أما من حيث طبيعة المنهاج الدراسي فقد أكدت المديرة بأن المناهج المقررة هي نفسها التي تطبق على المدارس العادية، بيد أنه تم حذف جزء بسيط من بعض المواد الدراسية والتي لا تتناسب مع طبيعة الطالب الأصم، موضحةً بأن الطالب الأصم لا يقل مقدرة عن الطالب العادي حيث شوهد تفوق ملحوظ من قبل الطلاب في بعض المواد وخصوصا (الرياضيات والتكنولوجيا والحاسوب )، منوهة إلى وجود تأخر متفاوت في مادة اللغة العربية والقواعد ويرجع ذلك إلى مفهومها وكلماتها الصعبة.

وتحدث أ.رفيق عبد القادر حمدان مدير مدرسة الذكور عن نقص أعداد الطلاب بالمدرسة مضيفاً بأن عدد الطلبة بالمدرسة هو 50 طالباً، معللاً نقص الطلبة بالمدرسة إلى أسباب من أبرزها انشغال فئة الذكور بأعمال مهنية أو سببه مشاكل نفسية أو وضع اقتصادي سيء.

وتحدث أ. حمدان عن الأساليب التي يستخدمها المعلمين في التدريس، مضيفاً بأن المدرسين يستخدمون كافة الوسائل التي تساعدهم في تسهيل فهم الطلاب للمواد الدراسية وللمنهج الدراسي، حيث أن المواد العملية التي يوجد فيها شيء ملموس نجد صداها أكبر من غيرها من المواد في نفوس الطلبة.

وبالنسبة لطموح الطلبة فقد تحدث مدرس المواد الاجتماعية المعلم محمد السدودى بأن الطلبة لديهم همة عالية وطموح كبير لدخول الجامعة، فهم يتابعون دروسهم بشكل مستمر.

من جانب آخر أشار معالج النطق محمد مذكور أن عزيمة الطلبة عالية على تحسين مشاكل النطق وتحيز مقدرتهم على النطق وخاصة الحالات المستعصية، مضيفاً بأنه حصر الحالات المستعصية متمثلة في الطالب الذي يفقد السمع أما باقي الحالات فممكن تداركها من خلال تدريب مستمر عن طريق تدريب نطقي أو تدريب لأعضاء النطق.

وختاماً وجه الطالب محمد رياض الشيخ شكره لوزارة التربية والتعليم العالي المقالة، والتي منحته فرصة استكمال تعليمه، متمنياً على الجهات المختصة أن تعمل على توفير السماعات الخاصة بهم، حتى يتم اندماجهم بالواقع وبالمجتمع بشكل أكبر.