الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك بمؤتمر سوق البحث الثالث

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 10:26 )
نابلس- معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية بمؤتمر سوق البحث الثالث بعنوان "الابداع والتوظيف- التحديات التي تواجهها الجامعات" والذي عقد تحت رعاية الجامعة اليورومتوسطية وجامعة بيروت العربية.

وقد شارك في المؤتمر الذي شاركت فيه الجامعة من قاعة مؤتمرات الحرم الجامعي القديم خمسة عشر جامعة من الدول اليورومتوسطية في آن واحد وباستخدام شبكة الانترنت إضافة إلي التواصل المباشر في كل جامعة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية رئيس الجامعة اليورومتوسطية، ورئيس جامعة بيروت العربية، ورئيس جامعة نوتردام، ورئيس جامعة القديس يوسف، ووزير التعليم العالي في بيروت بالاضافة الى العديد من المشاركين والمهتمين.

والقيت خلال الجلسة الافتتاحية العديد من الكلمات التي ركزت في معظمها على اهمية التواصل بين الجامعات وتعزيز التبادل والتنوع الثقافي بين المجتمعات اليورومتوسطية، حيث تحدث رئيس الجامعة اليورومتوسطية مرحبا بالحضور ومؤكدا على اهمية عقد هذا المؤتمر الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "الابداع والتوظيف- التحديات التي تواجهها الجامعات".

وفي الجلسة المخصصة لجامعة النجاح الوطنية والتي ترأسها الدكتور سام فقهاء، منسق المؤتمر، والقائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة قدم فيها الشكر لإدارة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على دعمه المتواصل من أجل بناء علاقات متميزة مع مختلف المؤسسات الدولية.

وقد القت الاستاذة شيماء الظاهر من مكتب العلاقات الدولية كلمة جامعة النجاح الوطنية اشارت فيها الى ان الجامعة الاورومتوسطية هي جامعة فريدة من نوعها من خلال الشبكة الفريدة الواسعة التي تمثلها والتي تضم اكثر من مائة واثنين واربعين جامعة من اصل ثلاثة وسبعين دولة يورومتوسطية متحدين تحت راية واحدة وهي "التعليم"، واضافت ان هذا المؤتمر البحثي الطلابي المتميز يمثل فرصة ممتازة للطلبة لتعزيز الحوار والفهم الثقافي والتسامح والتفاعل ويقلل مشكلة الاحكام المسبقة بين المجتمعات.

كما قدم الدكتور جواد فطاير، مساعد رئيس الجامعة لشؤون الخريجين ورقة عمل بعنوان" كفاءات الخريجين: التحديات والامكانات". تناول فيها برنامج عمل واستراتيجية مدروسة لبناء كفاءات الطلبة الخريجين لجعلهم مقبولين اكثر لسوق العمل من خلال بناء المهارات الشخصية والامكانات التي تشتمل على جوانب متعددة منها الذكاء العاطفي والاجتماعي والولاء للمجتمع مؤكدا ان همه الاكبر هم الطلبة الخريجين.

في حين قدم الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في الجامعة ورقة عمل بعنوان "تقييم المخاطر والحد من أخطار الكوارث: بناء قدرة الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث"، حيث قدم شرحا وافيا عن تحليل المخاطر الطبيعية والزلزالية، والتي تمثل احدى الاولويات الهامة للدول اليورومتوسطية، وخصص جزءاً من شرحه حول المخاطر التي تتعرض لها المنطقة العربية وخاصة فلسطين، مشيرا الى وجود الخطر الزلزالي وتدني مستوى القدرات لمواجهة ذلك الخطر.

وفي ختام الجلسة فتح باب النقاش بين الحضور من الطلبة والمتحدثين حيث اجاب المتحدثون على كافة استفسارات الطلبة.

اما فيما يتعلق بالجلسة الخاصة بمشاركات الطلبة من الجامعة فقد ترأسها الدكتور مجيد منصور، رئيس قسم التسويق في الجامعة، حيث القى عدد من طلبة الجامعة اوراق عمل، فقد القت الطالبة رغد كنعان ورقة عمل بعنوان" مدى مساهمة جامعة النجاح الوطنية في تنمية المجتمع المحلي من وجهة نظر رؤوساء الاقسام الاكاديمية في جامعة النجاح الوطنية.

كما القت الطالبة سحر عبيد ورقة عمل بعنوان" فرص التوظيف لطلبة النجاح الخريجين"، في حين القت كل من الطالبة روان حمدان والطالبة ياسمين الساكت ورقة عمل بعنوان "المشاكل التي تواجه الطلبة الخريجين في سوق العمل الفلسطيني".

وقد تحدث د. منصور عن اهمية عقد هذا المؤتمر والتي تشكل نقطة التقاء لتشجيع الحوار وتبادل الافكار ما بين الشعوب المختلفة مشيرا الى ضرورة التواصل ما بين الشباب وخاصة طلبة الجامعات عبر وسائل الاتصال المختلفة، وتحدث كذلك عن اهمية الابحاث.

واكد على ضرورة ان تكون الانظمة والقوانين العمول بها في الاقسام والكليات تتصف بالمرونة العالية وذلك لكي تمكن الاقسام من تعديل وتطوير خططها وبرامجها وفق احتياجات السوق، ودعا الى ايجاد نوع من التنسيق الكبير ما بين مؤسسات التعليم والتعليم العالي وذلك لتقليل الفجوة بينهما.

وفي ختام المؤتمر تقدم د. الفقهاء الى المشاركين من المتحدثين والباحثين من الاكاديميين والطلبة بالشكر على مشاركتهم في جلسات المؤتمر.