الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال فلسطين يشارك في مجلس ادارة منظمة العمل العربية

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 12:55 )
بيت لحم -معا- شارك حيدر ابراهيم الامين العام لاتحاد عمال فلسطين بصفته عضو في مجلس الادارة في منظمة العمل العربية الذي عقد في القاهرة يوم 17مارس-آذار2011.

وقد ناقش المجلس تقرير المدير العام لتوجيهات منظمة العمل العربية في ضوء التطورات العربية الراهنة والاحتجاجات الشعبية العربية التي تحولت الى ثورة شعبية عارمة تطالب برفع المظالم الاجتماعية وتحسين الاجور وخلق فرص عمل وتحقيق الامان الوظيفي والحماية الاجتماعية وقدراً من حرية التعبير ومحاربة الفساد.

وسجلت هذه الثورات الشعبية منهجاً جديدا في تاريخ الثورات العالمية.لقد بالغت الانظمة العربية في الاعتماد على اهل الثقة والولاء اكثر من اهل الكفاءة وتحول الولاء المرغوب من ولاء للوطن الى ولاء للنظام.

كما لم تقدر الانظمة خطورة الفساد من اجهاض للتنمية وتحريض لادارة الاقتصاد والمجتمع ومصدرا للظلم والتمييز، وبعد ان ثبت بأن بعض الاشخاص العرب من الانظمة تملك ثروات هائلة في البنوك الخارجية كفيلة بمعالجة الفقر والبطالة في الوطن العربي.

بعد الانتفاضات الشعبية قامت بعض الانظمة العربية باجراءات ايجابية مثل السعودية رصدت 100مليار ريال سعودي قروض اجتماعية واعانة مالية للباحثين ودعم الضمان الاجتماعي ودعم صناديق اسكان المواطنين ودعم الجمعيات المهنية وزيادة الرواتب الاساسية وحل مشكلة البطالة.

وتم المزيد من دعم السلع الاساسية في مصر والجزائر والاردن وتونس وسوريا والمغرب واليمن ومورتانيا وشمل الدعم رفع الحد الادنى من الاجور وانشاء فرص عمل ودعم التشغيل وتيسير القروض من اجل الحصول على سكن وتطويرعقد العمل العربي وحماية العمل اللائ

وقد قدم حيدر ابراهيم مداخله عن اوضاع عمال فلسطين ومعاناتهم بسبب وجود الاحتلال الاسرائيلي، حيث تفشت البطالة والفقر في صفوف العمال الى درجة 30% وطالب التزام الانظمة العربية بحرية تنقل القوى العاملة العربية وخاصة القوى العاملة الفلسطينية في سوق العمل العربي واعطائهم الاولوية بالتشغيل على العمالة الاجنبية وتشجيع الاستثمار في فلسطين.

وقد قرر مجلس الادارة اعداد دراسة اقتصادية واجتماعية وتقديمها لمؤتمر العمل العربي القادم الذي سيعقد يوم 21/5/2011 في شرم الشيخ او اسوان.

جدير بالذكر ان هذا المؤتمر يمثل اطراف الانتاج الثلاث في الوطن العربي _حكومات وزارة العمل _ ممثلي العمال العرب _ اصحاب الاعمال العرب _ والمطلوب ان تلتزم الحكومات العربية بقرارات هذا المؤتمر الهام .

وشارك في مجلس الادارة كل من السعودية، الامارات، العراق، المغرب، مصر، البحرين، فلسطين، بحضور حيدر ابراهيم ، وحضور اتحاد العمال العرب طعمه الجوابري ووفد الجامعه العربية ممثلا بالسيد د.محمد ابراهيم التويجري، وخليل ابو صفيه، وبحضور المدير العام لمنظمة العمل العربية د. أحمد لقمان الذي قدم دراسة شاملة تم اقرارها ورفعها الى مؤتمر العمل العربي القادم، لقد اجرى حيدر ابراهيم العديد من اللقاءات وخاصة اللقاء مع حسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر وقام بزيارة الى وزير القوى العاملة في مصر د. أحمد حسن البرعي في مقر الوزراة.

وتم الحديث حول عمال فلسطين العاملين في جمهورية مصر العربية وكيفية حصولهم على ترخيص العمل والحصول على الاقامة حيث قرر الوزير ان العامل الغير مصري لا يحصل على ترخيص عمل الا اذا حصل على الاقامة وتم الاتفاق مع الوزير اعفاء عمال فلسطين وتسهيل معاملاتهم في الترخيص والاقامة واعرب الوزير عن دعمه ومساندته لعمال وشعب فلسطين -حضر الاجتماع الاخ يوسف النمنم رئيس اتحاد عمال فلسطين فرع مصر.