الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يلتقي وفدا الصليب الاحمر ويبحث الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 17:37 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية في مكتبه اليوم الثلاثاء، وفدا من الصليب الاحمر الدولي برئاسة ديما محاجنة مديرة مكتب الصليب في جنين.

واستعرض المحافظ طوباسي امام الوفد الذي ضم من كل من رومان ديفري مدير مكتب الصليب في محافظتي جنين وطوباس ووفيلكس كازانوفا مسؤول بعثة الصليب الاحمر الدولي وايوش مونختستسج مندوبة حماية في محافظة طوباس والاغوار الشمالية ما ترتكبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات وانتهاكات يومية بحق مواطني المحافظة سيما في الاغوار الشمالية والتي وصفها المحاظ بجرائم وانتهاكات للقانون الدولي والانساني الدولي.

واشار المحافظ طوباسي الى الاخطارات الاسرائيلية اليومية التي تستهدف سكان الاغوار وذلك جنبا الى جنب سياسة الهدم والمصادرة والاحلال السكاني مبينا ان السلطات الاسرائيلية تسعى جاهدة وعبر هذه الممارسات والانتهاكات اليومية الى ابقاء الاغوار تحت سيطرتها بل واحكام هذه السيطرة في محاولة لتهويدها.

وقال المحافظ طوباسي إن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على عزل المحافظة عبر حاجزي الحمرا وتياسير الامر الذي يعمل على اعاقة حرية الحركة لدى المواطنين في المحافظة.

وجدد المحافظ طوباسي التاكيد على اهمية الاغوار الشمالية والتي تعد جزء لا يتجزا من الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مؤكدا على ان لا دولة دون الاغوار تماما كما انه لا دولة دون القدس وغزة .

واكد المحافظ طوباسي على ان الممارسات الاسرائيلية بحق مواطني الاغوار تمثل انتهاكات واضحة وصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني وللمواثيق والاعراف الدولية الامر الذي يستوجب تدخلا دوليا عاجلا لوضع حد لمثل هذه الانتهاكات.

وطالب المحافظ طوباسي ممثلي الصليب الاحمر الدولي بالعمل على متابعة هذه الانتهاكات الاسرائيلية في الاغوار الشمالية ونقل صورة ما يجري الى العالم الخارجي ومحاولة الحد منها وفق إطار عمل وصلاحيات الصليب الأحمر.

ورحب المحافظ طوباسي بخطوة الصليب الاحمر الدولي بجعل محافظة طوباس محافظة مستقلة وتتبع للمركز الرئيسي في رام الله مشيرا الى ان من شان هذه الخطوة التسهيل على مواطني المحافظة ومتابعة قضاياهم بعد ان كانت تابعة لفترة طويلة من حيث تعاملات الصليب الى مكتبه في اريحا او جنين.

من ناحيتهم استعرض ممثلي الصليب الاحمر الدولي طبيعة عمل الصليب في المحافظة مشيرين الى انه واعتبارا من يوم غد فانه سيتم التعامل مع المحافظة كمنطقة مستقلة تتبع تعاملاتها الى المكتب الرئيسي في رام الله الامر الذي من شانه تسريع التعامل مع والقضايا المتعلقة بالمحافظة.