الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلاتيني لولاية جديدة في رئاسة الاتحاد الاوروبي بالتزكية

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 21:43 )
باريس (فرنسا)- معا- اعيد الثلاثاء في باريس بالتزكية انتخاب الفرنسي ميشال بلاتيني رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم على هامش الجمعية العمومية في العاصمة الفرنسية.

وكان بلاتيني المرشح الوحيد للمنصب. وتمتد الولاية الثانية من 2011 الى 2015.

واعتبر بلاتيني ان لا مرشح مفضلا لديه بين الرئيس الحالي للاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر والقطري محمد بن همام في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في الاول من حزيران/يونيو المقبل، مشيرا الى انه يتعين عليه مشاورة الدول الاوروبية قبل الاعلان عن قرار بهذا الصدد.

وقال بلاتيني "هناك مرشحان لرئاسة الفيفا، وانتم تسألوني لمن سيذهب صوتي. في السابق كنت مجرد ميشال بلاتيني ولم اكن افكر سوى بنفسي، اما اليوم فانا رئيس الاتحاد الاوروبي، ويتوجب علي التفكير مليا، التحدث بالامر مع مختلف الاتحادات الاوروبية لمعرفة رأيهم بالمرشحين، وبالتالي لم اعد استطيع التكلم باسم الشخصي".

واضاف "يتعين علي معرفة ما اذا كان المسؤولون في الاتحاد الاوروبي يريدون التصويت لهذا المرشح او ذاك، فانا رئيس الاتحاد الاوروبي ولدي رأي في الموضوع لكنه يتوجب علي ان استمع الى الاصوات الاخرى وخصوصا الى اعضاء اللجنة التنفيذية "للويفا" والى الاتحادات الوطنية قبل ان ادلي برأي في هذا الموضوع ربما".

وسئل ما اذا كان مهتما بمنصب رئيس الاتحاد الدولي بعد اربع سنوات اردف بالقول "سنلتقي بعد ثلاث سنوات وسأقول لكم قراري بهذا الموضوع".

وكان بلاتيني (55 عاما) خلف السويدي لينارت يوهانسون في 26 كانون الثاني/يناير عام 2007 في دوسلدورف (المانيا). واعتبر بلاتيني وقتها مرشحا "ثوريا" من قبل منتقديه، غير ان قائد منتخب فرنسا السابق عرف كيف يفرض اصلاحاته ويقدم نفسه كرجل وفاق.

وكان بلاتيني من مهندسي حل مجموعة ال14 التي تضم اكبر الاندية الاوروبية سامحا بذلك باعادة الحوار مع "كبار اوروبا"، كما فتح المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا امام الفرق الصغيرة بالاضافة الى وضعه نظام المراقبة المالية للاندية.

وحدد بلاتيني الخطوط العريضة لولايته الجديدة بينها على الخصوص محاربة الفساد والتلاعب بنتائج المباريات والتحكيم بخمسة حكام والشفافية المالية وتطوير المنتخبات الوطنية.
(ا ف ب)