الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا يتحصن قادة العرب في قصورهم الّا محمود عباس يسافر الى بشكيرستان؟

نشر بتاريخ: 23/03/2011 ( آخر تحديث: 23/03/2011 الساعة: 14:10 )
بودابست - موسكو - اوفا - كتب د.ناصر اللحام - على طائرة الرئيس وفي الطريق من عمان الى العاصمة المجرية بودابست، كنت أسأل رئيس السلطة عن الاوضاع في الوطن العربي وما تشهده عواصم العرب من شرقها الى غربها، وكان يجيب بكل هدوء وثقة بالنفس: اني لأعجب لبعض الرؤساء يريدون التمسك بالحكم واعجب انهم يفكرون بتوريث الحكم الجمهوري لاولادهم، والله اني مستعد خلال خمس دقائق ان اترك الكرسي لابناء شعبي واغادر الرئاسة، لكنني لن اغادر فلسطين ابدا.

في بودابست كان القادة الهنغاريون يخبئون حباّ كبيرا للقيادة الفلسطينية ويستذكرون التاريخ المشرف لنا، ولم يخف القادة الهنغاريون متابعتهم الحثيثة والتفصيلية لما يجري في الوطن العربي، وفي بودابست حيث يقسم نهر الدانوب العاصمة الى قسمين ( بودا من جهة وبست من جهة اخرى ) كان الرئيس ينظر من نافذة مقر اقامته الى النهر وهو حالم باقامة الدولة الفلسطينية.

وما بين احلام الثوار الذين شابت رؤوسهم وما بين الرئاسة التي اصبحت حملا ثقيلا في قاموس العرب، كان الدكتور صائب عريقات يتهامس مع نبيل ابو ردينة ود.مجدي الخالدي حول التاريخ، وحول الدولة الفلسطينية واشكال تجسيدها وهنا تدخل ابو مازن وقال: ان وجه الشبه بين الشعب المجري وبين الفلسطينيين واضح، فبعد الحرب العالمية الثانية اخذت الدول المجاورة نحو 180 الف كم مربع من ارضي المجر واخذت 4 ملايين من سكانها ولكنهم لم ييأسوا واقاموا دولة تتراس الان الاتحاد الاوروبي، ونحن ايضا اخذت اسرائيل ثلثي اراضينا وضمّت مليونين من ابناء شعبنا في الداخل، ومع ذلك سوف نقيم دولة باذن الله وتترأس هذه الدولة جامعة الدول العربية في يوم من الايام.

وقد فاجأني رئيس البرلمان المجري حين قال: انا كنت طفلا صغيرا اشاهد التلفزيون وابدأ في تعلم السياسة وكنت اشاهد ياسر عرفات على التلفزيون فقط واشاهد ثورتكم واخبارها، وها قد اصبحت اقود هذه البلد ولا انسى ابدا حين زارني عرفات وكنت سعيدا جدا ان التقيكم والتقي قادة ثورتكم ونحن نتمنى من كل قلوبنا ان تحققوا دولتكم باسرع وقت، اما الرئيس المجري - وهو بطل اولمبي سابق في مبارزة السيف، فقد الح على استضافة الرئيس ابو مازن مرتين في قصره علما ان المجر هي التي بادرت الى ترميم كنيسة المهد ببيت لحم. في اشارة الى احترام وحب الشعب المجري الهنغاري للشعب الفلسطيني وهي مقارنة لازمة للتفريق بين ما تفعله بعض الفضائيات العربية في تاريخ الثورة الفلسطينية وبين الاحترام الذي يحفظه العالم لنا.

في موسكو، الرئيس مدييديف وهو لم يبلغ بعد الـ 45 عاما، اجتمع بالرئيس في داخل قصره الكبير لمدة 3 ساعات وهو يؤكد على حجم الصداقة الروسية الفلسطينية، وحين سألني الرئيس ماذا تريد يا ناصر من موسكو ؟ اجبته المزيد من المنح الدراسية لطلابنا فاعطى اوامره الفورية للسفير فايد مصطفى بالتنسيق معنا لتسهيل قدوم المزيد والمزيد بل المئات من الطلبة للدراسة المجانية في موسكو، وقد غضب الرئيس جدا حين ابلغته ان هناك مكاتب تأخذ اموالا مقابل المقاعد الدراسية في روسيا وطلب بمتابعة التحقيق في هذا الامر، وقال انا كل عام أسال عن هذا الموضوع واتابع شخصيا تسهيل تعليم الطلبة الفلسطينيين هنا.

وفي كل عاصمة وفي كل رحلة كنت اسال الرئيس ابو مازن عن الاحداث التي تدجور في الوطن العربي وهو يقول لي على شكل نصيحة: لا نتدخل في شؤون داخلية للأخرين ويذكر مرة اخرى تجربة الكويت المريرة على الفلسطينيين.

وقبل الوصول الى اوفا عاصمة بشكيريا او ( بشكيرستان ) كنا نلح عليه وبشكل مزعج ان يقول لنا رأيه في تظاهرات العواصم العربية وهو يقول ويكرر: في شهر سبتمبر من المفترض ان تعلن الامم المتحدة قيام دولة فلسطين لاول مرة في التاريخ وباجماع دول وشعوب العالم وهذا حدث تاريخي لا يحدث الا مرة واحدة في العمر، وعلى الفلسطينيين ان يعملوا داخليا على اعادة الوحدة وبناء مؤسسات الدولة وعربيا على الاستفادة من تجارب الشعوب والانظمة ودوليا توطيد العلاقات مع كل شعب وكل دولة في العالم برفع اسم فلسطين عاليا.

سألته: معظم قادة وزعماء العرب يختبئون الان في قصورهخم وان تذهب الى بشكيرستان ؟ اجاب ولم يعجبه الشق الاول من السؤال: سبق ان زرت ايضا تترستان والشيشان وداغستان في سبتمبر 3 استحقاقات: اوباما يريد ان يرى دولة فلسطين عضو كامل في الامم المتحدة، والرباعية اعلنت انها تدعم ذلك، والفلسطينيون الزموا انفسهم بانشاء دولة، وما يجري وجرى في العالم العربي لا يؤثر ولا يجب ان يؤثر على القضية الفلسطينية.

ولكن العرب في حالة انكفاء ؟ ويرد ويقول: لمرحلة معينة فقط ثم سيستعيد العرب توازنهم، وهاي هي مصر تستعيد توازنها بل انها تعلن من جديد تمسكها بورقة المصصالحة المصرية. ونحن لن نسكت وسنواصل كل الجهود لتحقيق دولة فلسطين. ونحن لدينا ديموقراطية ولا يوجد لدينا فساد، وانا اتحدى منذ 5 سنوات اذا لا تقوم لجنة مكافحة الفساد بملاحقة كل الفاسدين.

وحين كنا نتهامس ونسأل الدكتور وائل البطريقي وهو شاب فلسطيني من غزة يعمل في سفارتنا في بودابيست: ايهما اجمل بوخارست ام بودابست ؟ تدخل الدكتور صائب عريقات فجأة وقال: غزة هي الاجمل، وراح يشرح لنا عن قدرة الشعب الفلسطيني والشاب الفلسطيني في صنع المستحيل، وقال انها لشعب جبار ويستطيع ان يصنع دولة عظيمة لو انصرف الاحتلال الاسرائيلي.