الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربية والتعليم في جنين تعقد أياما تربوية

نشر بتاريخ: 23/03/2011 ( آخر تحديث: 23/03/2011 الساعة: 14:24 )
جنين- معا- تفعيلا ومتابعة لنتائج الاختبارات الموحدة التي عقدت في الفصل الدراسي الأول، وقبل بدء تطبيقها في نهاية الفصل الدراسي الثاني، قامت مديرة التربية والتعليم أ.سلام الطاهر بتشكيل لجنة في المديرية ضمت كل من النائب الفني طارق علاونة، ومشرفي المباحث المستهدفة في الاختبارات الموحدة، ورؤساء أقسام التقنيات والمتابعة والميدان لعقد أيام تربوية لمناقشة نتائج الاختبارات الموحدة.

وقد كلفت الطاهر تلك اللجنة بإعداد برنامج وخطة عمل لمتابعة التحصيل الدراسي انطلاقا من تقرير التحصيل الذي أعده فريق البحث والتطوير في المديرية.

وقد تم تقسيم مدارس المديرية إلى فئات حسب نسبة النجاح لكل مدرسة في مختلف المباحث المستهدفة بالمقارنة مع نسبة النجاح العامة في المديرية لكل مبحث.

وبعد إطلاع المدارس على نتائجها وفقا لمجالات المحتوى ومستويات المعرفة والأداء، تم تحديد المدارس التي حصلت على نسبة نجاح أقل من النسبة العامة في المديرية في جميع المباحث، وتقسيم تلك المدارس إلى ثلاثة عناقيد. وقد قامت لجنة المديرية بعقد اجتماعات منفصلة مع تلك العناقيد كان آخرها يوم أمس في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية، حيث دعي إليها مديرو/ات ومعلمو/ات المباحث المستهدفة.

وخلال تلك الاجتماعات استعرض النائب الفني طارق علاونة أهداف وفلسفة تلك الاختبارات والنتائج المرجوة منها. وقدم علاونة كذلك ورقة بحثية بعنوان: أشكال ومضامين التغذية الراجعة بعد الاختبارات الوزارية الموحدة، إضافة إلى تقديمه إيضاءات واقتراحات حول كيفية قراءة تلك النتائج وتوصيات حول تطوير التجربة والإفادة منها مستقبلا.

وتحدث رئيس قسم التقنيات هاني دراغمة عن ضرورة تفعيل المختبرات العلمية لما لها من أثر في تعميق شرح وفهم المادة العلمية. كما استعرض مشرفو المباحث المستهدفة نتائج كل مبحث وقدموا قراءة تفسيرية لها مبينين الفقرات التي أخفق فيها الطلبة والأسباب التي قادت إلى ذلك الإخفاق.

وقبل نهاية تلك الاجتماعات تم فتح باب النقاش للاستماع لآراء الحضور وملاحظاتهم، حيث تمت الإجابة عنها وكانت الطاهر قد أبرقت للجنة المكلفة بضرورة تعميم مخرجات وتوصيات تلك الاجتماعات على مديري المدارس والأقسام المعنية في المديرية بهدف الإفادة منها.