الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الأمل تستضيف تنفيذ برنامج الخدمات المتكاملة لأيتام الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 11:51 )
غزة- معا- استضافت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تنفيذ (برنامج الخدمات المتكاملة لأيتام الحرب على غزة) في فرع الجمعية بمخيم يبنا الواقع بمحاذاة الحدود الفلسطينية مع مصر جنوب مدينة رفح، وذلك من خلال منحة مؤسسة التعاون وتنفيذ مؤسسة إنقاذ الطفل - فلسطين إذ تبلغ مدة البرنامج خمسة شهور ونصف تنتهي في منتصف شهر أغسطس من العام الجاري 2011 وبلغت موازنة المشروع (4125$) دولار أمريكي.

ويهدف البرنامج إلى دعم حقوق الأطفال الأيتام في غزة للعيش بحياة كريمة وتزويد الأيتام الأطفال والشباب بمؤهلات وموارد تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم وخلق لهم أفاق للعمل ليكونوا شباب فاعلين في مجتمعهم.

من جابنه أشار درويش الحولي عضو مجلس إدارة الجمعية إلى أن البرنامج يقدم الخدمة إلى (56) طفلا من سكان مدينة رفح ممن فقدوا ذويهم جراء الحرب الأخيرة على غزة نهاية العام 2008، وأكد على أن أهداف جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تتوافق مع أهداف مؤسسة التعاون لذا تمت الاستضافة لتنفيذ المشروع من خلال مؤسسة إنقاذ الطفل – فلسطين.

وعملت الجمعية على توفير الأجواء الملائمة لتنفيذ أنشطة المشروع واستخدام كافة مرافق الجمعية من قاعات وساحات خارجية ومختبر حاسوب، حيث تم اختيار ثمانية متخصصين في مجالات متعددة مثل الإشراف التربوي والتعليم الأساسي واللغة العربية واللغة الانجليزية وتكنولوجيا التعليم والرياضيات وأخصائي نفسي، ويتم متابعتهم من قبل منسقة البرنامج في الجمعية.

وفي السياق ذاته قالت لمياء قشطة منسقة البرنامج في الجمعية "أن آلية العمل مع الأطفال تستهدف كافة الفئات العمرية من سن 6- 16 سنة حيث تسعى لتقديم المساندة لهم لرفع مستواهم التعليمي وإعطائهم جلسات للدعم النفسي والاجتماعي لمعالجة المواقف الصعبة التي تعرضوا لها أثناء وبعد الحرب الأخيرة على غزة، حيث يتم متابعة كيفية تنفيذ الأنشطة مع هؤلاء الأطفال وتأمين المواصلات لهم ذهابا وإيابا من والى مقر الجمعية مع مراعاة دراستهم في المدارس في الفترتين الصباحية والمسائية".

أضافت "أنه من المقرر تنفيذ حملات توعوية للأولياء أمورهم وفئات الشباب التي يستهدفها البرنامج من سن 16-22 سنة والتي ينفذها معهد الإدارة والتدريب (تامي)وذلك للعمل على تطوير قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم للعمل المهني وفقا لقدراتهم ومواهبهم بعد تنفيذ التدريب بشكل كامل".