السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل .. عاصمة فلسطين الرياضية

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 14:46 )
الخليل- معا- ناصر المحتسب- تستحق مدينة الخليل لقب (الخليل عاصمة فلسطين الرياضية) نتيجة الحراك الرياضي المستمر والمكثف على مدار الساعة وعلى جميع الأصعدة ولمختلف الرياضات، وبتوجيهات رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي تفتح مرافق بلدية الخليل الرياضية قلبها وذراعيها، لاحتضان جميع الفرق الرياضية المختلفة ومن ضمنها الفرق المدرسية في مدينة الخليل وشمالها, والمرافق هي: صالة بلدية الخليل الرياضية المغلقة, استاد الحسين بن علي, مركز إسعاد الطفولة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن استاد الحسين المعشب تم افتتاحه بتاريخ 10/9/2009 في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك, ويومها خيل للجميع أن ليلة القدر بنسائمها العطرة المباركة قد تفتحت على مدينة الخليل, بحضور الأهل الأردنيين الأعزاء, كذلك صالة البلدية الرياضية تم افتتاحها بتاريخ 30/7/2010 في يومٍ بهيج من أيام الخليل الخالدة بحضورٍ رسمي وشعبي مميزين، استعدت له بلدية الخليل جيداً بقيادة رئيس بلديتها خالد العسيلي الذي كان أسعد الناس بهذا الإنجاز الذي هو بحجم الإعجاز, ويومها شدد رئيس البلدية على أن مرافق بلدية الخليل الرياضية هي لكل أبناء فلسطين دون استثناء, وفعلا هكذا كان, لإيمانه المطلق بأهمية دور الشباب والشابات في بناء المستقبل الفلسطيني الواعد بالخير والأمل, مع العلم أن فرق فنية شاركت في حفل الافتتاح ومن ضمنها فرق التربية والتعليم الراضية.

ومن الجميل ذكره أن دولة رئيس الوزراء د.سلام فياض كان حاضرا في تلك المناسبتين الكبيرتين كعادته.

بإشراف طواقم مرافق بلدية الخليل المتخصصة المتمرسة تؤم تلك المرافق العديد من الفرق الرياضية المدرسية المختلفة وغيرها, لتمارس هوايتها باللعب والتدريب داخل تلك المرافق المتعددة الأهداف والمعاني على حدٍّ سواء.

صالة بلدية الخليل الرياضية الكبرى تستقبل طلاب وطالبات مدارس التربية والتعليم لجميع الألعاب الفردية والجماعية، ولجميع المراحل: المرحلة الثانوية، المرحلة الأساسية العليا، المرحلة الأساسية الدنيا، (ذكور واناث) وذلك على النحو التالي:-

• تدريب جميع الفرق المدرسية بما فيها البطولات الرسمية الخاصة بالتربية والتعليم، ومن ضمنها بطولات : تنس الطاولة، كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، خماسي كرة القدم، ولعبة الشطرنج الفكرية, ورياضة الجمباز.

• احتضان بطولة تنس الطاولة لجميع المراحل لمدارس التربية والتعليم، وشهدت البطولة مشاركة مدرسية غير مسبوقة، حيث شارك ما يقرب من أربعة وأربعين مدرسة في هذه البطولة.

• احتضان دورة جمباز للإناث ضمن الدورات التي تنظمها بلدية الخليل والفدرالية الفرنسية أل FSGT، وبمشاركة فعالة من مدارس التربية والتعليم، وعلى مدار ثلاثة أيام.

• احتضان بطولة كرة الطائرة المركزية للإناث على مستوى وزارة التربية والتعليم.

• احتضان بطولة كرة الطائرة المركزية للذكور على مستوى الوزارة في الوطن.

• احتضان بطولة الريشة الطائرة للإناث مديرية تربية شمال الخليل.

• تدريب فريق معلمات التربية الرياضية في مديرية التربية في الخليل وبشكل دوري(نشاطات مختلفة).

أما إستاد الحسين بن علي فقد احتضن العديد من البطولات والمباريات الرسمية الخاصة بالتربية والتعليم وتدريبات فرقها المختلفة والمتعددة على النحو التالي:
• احتضان البطولات الرسمية لجميع الفرق والمنتخبات المدرسية كما يلي :-
1 – بطولة تنس الطاولة – ذكور.
2 – سباق ماراثون – إناث.
3 – دورة تثقيفية رياضية لمشرفي التربية.
4 – مباريات كرة القدم للمرحلة الثانوية على مدار يومين.
5 – تدريبات لفرق مدرسة محمود السيد.
6 – تدريب النادي الرياضي التخصصي للتربية والتعليم – يومان في الأسبوع.
7 – احتضان بطولة كرة القدم للمرحلة الثانوية لمديرية شمال الخليل.
8 – تدريب منتخب مدارس تربية شمال الخليل.
9 – تدريب فريق منتخب مدرسة ابن رشد الثانوية.

أما مباريات فرق مدارس مديرية تربية الخليل بكرة القدم فهي كما يلي:-
- من 22 – 23 / 10 / 2010 المرحلة الثانوية.
- من13 – 14 – 15 – 16 / 12 / 2010 المرحلة الأساسية العليا.
- من 28 – 29 – 30 / 11 / 2010 المرحلة الأساسية العليا.

كما جرت على استاد الحسين بن علي مباريات بطولة المرحوم القائد ياسر عمرو(مؤسس التربية والتعليم) بكرة القدم:
1 – مباريات المرحلة الثانوية "منتخبات على مستوى الوزارة" 15 / 3 / 2010
2 – بطولة المعلمين 2 / 5 / 2010.
3 – بطولة المرحلة الأساسية العليا بكرة القدم 2010.
أما بطولة المرحلة الثانوية بكرة القدم لمديرية تربية شمال الخليل فهي:
1 – 28 / 2 / 2011 تصفيات المجموعة الأولى.
2- 1 / 3 / 2011 تصفيات المجموعة الثانية.
3 – 3 / 3 / 2011 مباريات التصفيات النهائية.

أما نشاطات مركز إسعاد الطفولة الرياضية والدورات الثقافية فحدث ولا حرج, فقد كانت على النحو لتالي:
• بلغ عدد رواد المركز من الطلاب لعام 2009 (عشرة آلاف ومائة وثمانون) في عدة نشاطات رياضية ودورات الحاسوب وغيرها.
• أما مجموع رواد المركز من الطلاب لعام 2010 فقد بلغ (ثمانية عشر ألفاً وتسعمائة وواحد وثمانين) في العديد من الدورات الرياضية والتثقيفية والدورات الهادفة.
• بداية عام 2011 حتى الآن بلغ عدد المستفيدين ورواد مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل (عشرة آلاف وستمائة وثمانون طالباً وطالبةً).
هذا يأتي تطبيقاً لرؤية وطموح رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي في خدمة جميع شرائح المجتمع الفلسطيني وللجنسين – ذكوراً وإناثا- على حد سواء, فهو يسعى جاهدا لإيجاد ملعب معشب في كل حي من أحياء المدينة في الأمد القريب, ومدينة الخليل على موعد مع افتتاح مركز طارق بن زياد المجتمعي الرياضي, الذي يضم مسبحا نصف اولمبي, قاعة لتدريب المصارعة هي الأولى في فلسطين, غرف ساونا, بخار, ومرافق أخرى تصب في خدمة المجتمع, وتأتي أهمية هذا المركز كونه يقع في المنطقة الجنوبية المستهدفة, والمزدحمة بالسكان, وسيكون قبلة المدارس في تلك المنطقة, وسيشكل إضافة نوعية لمرافق بلدية الخليل الرياضية المتميزة.

وفي خضم هذه النشاطات الطلابية المدرسية الرياضية غير العادية المتميزة والمكثفة, توجهت مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو- أول امرأة خليلية- تقود هذا الجهاز التربوي الحساس, وهي تتابع البطولات المدرسية الرياضية عن قرب, توجهت بالشكر الجزيل والعميق لرئيس بلدية الخليل خالد العسيلي, على إخلاصه لمدينته وأهلها, ولجميع العاملين في مرافق بلدية الخليل الرياضية على جهودهم الحثيثة والموصولة والمشكورة, في خدمة الطلاب والطالبات وباقي شرائح المجتمع.

وأكدت عمرو أن علاقة أخوية قوامها التعاون والاحترام تجمع مديرية التربية والتعليم مع بلدية الخليل وباقي المؤسسات.

وتوجهت مديرة التربية والتعليم بالشكر والثناء لجميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية على عطائهم غير المحدود, وناشدت عمرو أولياء أمور الطالبات على وجه الخصوص ضرورة تشجيع بناتهم على ممارسة الرياضة بشكل عام لما لها من فوائد صحية عظيمه خاصة في ظل وجود معلمات ذات خبرة كبيرة, ومرافق رياضية تناسبهن مثل الصالة الرياضية.