الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يصدر قرار بإغلاق المسلخ البلدي لمخالفته الشروط

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 15:27 )
طوباس- معا- اصدر المحافظ مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية قرار إداريا بإغلاق المسلخ البلدي لمدة أسبوعين حتى يتم صيانة المبنى وتصويب الأوضاع الصحية اللازمة حسب الأصول للعمل فيه.

وذلك بعد زيارة تفقدية قام بها المحافظ طوباسي ومدير شرطة المحافظة مطلع الأسبوع الحالي للمسلخ على إثر توصية من لجنة الصحة والسلامة العامة بالمحافظة .

وعقدت لجنة السلامة العامة اجتماعا برئاسة المحافظ لتدارس وضع المسلخ ومدى تقيده بشروط الصحة والسلامة العامة وتم اتخاذ قرار استنادا للمادة (10) من قانون الحرف والصناعات يقضي بإغلاقه لمدة أسبوعين على أن تقوم بلدية طوباس بعمل الصيانة اللازمة للمبنى وتوفير الشروط الصحية للعمل به، ويتم خلال تلك المدة ذبح المواشي في الملاحم بصورة مؤقتة لحين تجهيز المسلخ بما يتوافق مع شروط الصحة والسلامة العامة .

وقال المحافظ طوباسي أن المحافظة لن تتهاون في أي موضوع له علاقة بسلامة المواطنين وتطبيق النظام والقانون، وانه تم تشكيل لجنة رقابة مكونة من ممثل لجنة الصحة والسلامة العامة بالمحافظة وكل من مديريات الصحة و الاقتصاد الوطني والبيطرة ،حيث ستقوم بجولات على الملاحم لحين افتتاح المسلخ من جديد لضمان تطبيق الشروط الصحية والبيئية في الملاحم ولضمان سلامة وصحة اللحوم المذبوحة وفق الأصول لحين إعادة فتح المسلخ بعد توفر الشروط اللازمة وفق القرار الإداري.

كما دعا المحافظ طوباسي في قراره المجالس البلدية والقروية بالمحافظة للاتفاق على بناء مسلخ جديد لاستخدام كافة مناطق المحافظة، بعد تسلمهم دراسة ستقوم دائرة البيطرة بوزارة الزراعة بإعدادها عن مسلخ نموذجي يكفي احتياجات المحافظة ككل ويلبي الشروط الصحية اللازمة وفق الأصول.

ويذكر أن المحافظ طوباسي كان قد طرح بالأمس على ممثل السفارة البرازيلية أثناء زيارته للمحافظة مشروع لتمويل بناء مسلخ نموذجي بالمحافظة لما له من أهمية كبيرة في تسهيل وتنظيم عمل القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ضمانا لسلامة المواطنين .

وعلى صعيد آخر استقبل المحافظ طوباسي اليوم في مكتبه وفدا من منظمة أطباء العالم فرنسا ضم السيد صلاح دراغمة منسق المنظمة في الضفة والسيدة جوانا المستشارة والباحثة في منظمة أطباء العالم فرنسا بحضور خضر دراغمة مدير الصحة والبيئة بالمحافظة.

حيث رحب المحافظ طوباسي بالوفد الضيف، واستمع منهم إلى شرح عن طبيعة عملهم الذي أجمله منسق المنظمة بالعمل على توفير الرعاية الصحية السليمة للمواطنين من خلال وزارة الصحة والمؤسسات الطبية العاملة بكل محافظة ورفع قدرات الأداء لدى المختصين.

وأضاف دراغمة أن أطباء العالم فرنسا تسعى لتبني إستراتيجية جديدة بالعمل بالمرحلة المقبلة وتقوم طواقمها بجمع البيانات الصحية بكافة المحافظات ويستهدفون المناطق التي تحتاج إلى رعاية أكثر ويعاني سكانها من اثار الجدار والاستيطان .

واطلع المحافظ طوباسي الوفد على الواقع الصحي بالمحافظة وما يعانيه سكان الأغوار الشمالية من نقص في الخدمات الطبية نتيجة الإعاقة الإسرائيلية لتقديمها عبر الحواجز المنتشرة وان هناك عيادة متنقلة تعمل على تقديم الخدمات الطبية لمواطني الأغوار لاكتها لا تكفي لسد احتياجات السكان.

وتحدث عن مشروع المستشفى الحكومي الذي أشار إلا انه سيتم الانتهاء من بنائه بنهاية العام الجاري الأمر الذي يعمل على تحسين تقديم الرعاية الصحية لسكان المحافظة بدلا من قطع مسافات طويلة إلى المحافظات المجاورة.