الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

على اثر الزلزال- عملية إجلاء الفلسطينيين من اليابان متواصلة

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 17:56 )
القدس - معا - قال سفير فلسطين في طوكيو وليد صيام أن عملية إجلاء الفلسطينيين المقيمين باليابان التي ضربها مؤخرا زلزال تسونامي، لا زالت متواصلة.

وأشار صيام خلال رده على مناشدة للطالب ليث صبيحات المقيم في اليابان لبرنامج "على الطاولة " على أثير شبكة معا الإذاعية، أن الرئيس محمود عباس أعطى تعليماته بإجلاء الفلسطينيين من اليابان على وجه السرعة، وعليه فان السفارة تحاول إيجاد حجوزات في الطائرات لإخلاء الجميع بأسرع وقت ممكن بحيث سيكون معظم الطلبة الفلسطينيين يوم الاثنين القادم قد غادروا اليابان إلى ارض الوطن وخاصة الطلاب المتواجدين في المناطق الشمالية والشرقية والغربية من منطقة الزلزال.

وبين صيام أن السفارة لا تزال تتلقى طلبات المواطنين الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى الوطن في إطار عملية الإجلاء التي تكفلت بها السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث ستغطي السلطة كافة تكاليف تذاكر السفر للطلاب وعائلاتهم ذهابا وايابا، وتتواصل مع الجامعات اليابانية للحصول على ورقة من الجامعات لضمان حقوقهم التعليمية عند تحسن الأوضاع العودة للدراسة.

وأكد صيام أن السفارة قامت بإجلاء بعض الطلاب وعائلاتهم، وقد وصل البعض منهم إلى ارض الوطن، وأن عملية الإجلاء ستشمل جميع الفلسطينيين حتى من يقطن في طوكيو ويرغب بالمغادرة بسبب تلوث المياه في العاصمة اليابانية.

وأوضح أن السفارة الفلسطينية عملت منذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال على تشكيل فريق يعمل على مدى 24 ساعة لتأمين التدابير والتسهيلات اللازمة لمساعدة الرعايا والطلبة الفلسطينيين في المنطقة المنكوبة، فيما دعا الطلاب المتواجدين في اليابان إلى التواصل مع سفـارة فلسطين في طوكيو وتسجيل أسمائهم لتأمين إجلاءهم من خلال رصدهم على الطرد المالي للصندوق القومي.

وكانت السفارة قد تمكنت في وقت سابق من ترحيل عائلة القاضي، وإخراج مجموعة أخرى من 18 فردا، تقيم على مسافة ليست ببعيدة عن مكان الزلزال، بالإضافة إلى عائلات الدبلوماسيين الفلسطينيين.