الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة اوروبية لطرح الخطوط العريضة للتسوية بين اسرائيل والفلسطينيين

نشر بتاريخ: 26/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 08:19 )
القدس - معا - ذكرت مصادر دبلوماسية في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان بريطانيا وفرنسا والمانيا تحث الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي على بلورة الخطوط العريضة للتسوية النهائية بين اسرائيل والفلسطينيين بما في ذلك اقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وتريد الدول الثلاث ان يقوم السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والاتحاد الاوروبي بعرض صيغة لهذه التسوية في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر في منتصف الشهر المقبل من اجل استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

واوضحت المصادر الدبلوماسية لوكالة انباء اسوشيتدبرس ان الدول الاوروبية الثلاث قررت اطلاق هذه المبادرة بعد فشل الولايات المتحدة في مساعيها للتوصل الى تسوية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي واستخدامها لحق النقض (الفيتو) لاسقاط مشروع القرار الخاص بادانة الاستيطان الاسرائيلي.

واضافت المصادر ان فرص نجاح المبادرة الجديدة تتوقف الى حد كبير على استعداد اسرائيل لاعطاء الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الضوء الاخضر للقيام بدور قيادي في جهود السلام.

وتهدف المبادرة بالأساس إلى وضع الأسس لاستئناف الحوار المباشر بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث أن تكليف الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهذه المهمة من شأنه أن يحيد دور الولايات المتحدة، الحليف الأول لإسرائيل وكذلك روسيا التي تعد حليف للفلسطينيين بعد فشل محاولات الطرفين في محاولاتهما إعادة الحوار المباشر إلى مساره.

ويبقى السؤال الأهم فيما إذا كانت الولايات المتحدة ستسمح للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بتولي زمام الأمور في الشأن الفلسطيني الإسرائيلي وهذا يتوقف، على حد قول المصادر الدبلوماسية في الأمم المتحدة، على موافقة إسرائيل.

وأضافت المصادر أن الدول الأوروبية الثلاث أوصلت رسالة إلى عدة دول بما فيها إسرائيل والولايات المتحدة تقول فيها إنه إذا تم التطرق إلى الحل النهائي فإن الفلسطينيين سيوافقون على العودة إلى طاولة المفاوضات.

وكانت بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا تحدثتا في بيان مشترك في الثامن عشر من شباط الماضي عن هدف مشترك هو "التوصل إلى اتفاق حول قضايا الحل النهائي والاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة في أيلول 2011."