السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية وجمعية الزيتون تنظمان ندوة حول العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 26/03/2011 ( آخر تحديث: 26/03/2011 الساعة: 16:03 )
غزة- معا- نظمت عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع جمعية الزيتون للتدريب ندوة حول العنف ضد المرأة، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDB" برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني "PAPP".

وعقدت الندوة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية بالجامعة.

وحضر الندوة د. جميل الطهراوي –عضو هيئة التدريس في قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وناهض فورة –رئيس جمعية الزيتون للتدريب والريادة، وفاطمة حجي من جمعية مناهضة العنف ضد النساء، ومازن النخالة مسؤول وحدة الأنشطة الطلابية بعمادة شئون الطلبة، وعدد من طلبة قسم الإرشاد والتوجيه النفسي.

وبين الدكتور الطهروي أن العنف ضد المرأة ظاهرة كونية موجودة منذ وجود البشرية، وأن ظاهرة العنف لا تنحصر بمجتمع دون الآخر، وأوضح أن المقصود بالعنف ضد المرأة هو الذي يمارس بناء على النوع، مضيفاً أن واحدة من كل خمس نساء في قطاع غزة يتعرضن للعنف الجسدي.

وأشار الدكتور الطهراوي إلى أشكال العنف، ومنها: عنف جسدي، وعنف نفسي، وعنف اقتصادي، وعنف اجتماعي، وتحدث عن كيفية مناهضة ظاهرة العنف من خلال مراعاة التخفيف النفسي، والاستعانة بشخص له مكانة قوية عند الطرف الآخر، واختيار الأوقات المناسبة لإثارة العواطف، والعلم بالجوانب القانونية.