الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يختتم زيارته بلقاء مع الرئيس

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 09:47 )
رام الله - معا - ضمن جولته التي شملت كافة الفعاليات والمؤسسات الرسمية والأهلية في فلسطين، التقى مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تيني بالرئيس محمود عباس بمقره في المقاطعة في رام الله وتم بحث الوضع السياسي والواقع الفلسطيني وما يقوم به سيادة الرئيس على الصعيدين المحلي والدولي للوصول إلى سلام شامل وعادل في المنطقة.

وكان كوكس قد اجتمع بوقت لاحق أول أمس مع ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمشرف العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون، حيث بحث الطرفين واقع الإعلام الفلسطيني الرسمي وتطوره ودوره في النهوض بالساحة الإعلامية الفلسطينية، وتصوير الواقع الفلسطيني بكل شفافية والحرص على حرية الإعلام الأهلي والرسمي وتقدمه.

وناقش كوكس مع عدد من عضوات المجلس التشريعي الفلسطيني واقع المرأة الفلسطينية ودورها في صنع القرار ومشاركتها في كافة المؤسسات على قدم المساواة مع الرجل.

وحضر اللقاء كل من النواب: د. سحر القواسمي وجهاد أبو زنيد ود. نجاة الاسطل ود. سهام ثابت وإبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني.

وفي مقر المجلس التشريعي الفلسطيني -رام الله عقد كوكس لقاء مع ممثلي عدد من المؤسسات غير الحكومية ضم كل من خليل شيحة مدير عام الإغاثة الزراعية عزمي الشعيبي مدير عام مؤسسة أمان وعمار دويك ممثل مؤسسة تعاون وعصام العاروري ممثلا عن مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، وبحضور النائبين: قيس عبد الكريم ووليد عساف، وتم في الاجتماع مناقشة أوضاع حقوق الإنسان الفلسطيني وما تقوم به هذه المؤسسات من جهود لترسيخ مفهوم الديمقراطية والحريات وعلاقة هذه المؤسسات بالسلطة الوطنية والمؤسسات الرسمية.

وفي اجتماع آخر في مقر المجلس التشريعي، ناقش كوكس مع عدد من ممثلي النقابات الفلسطينية واقع الحركة النقابية الفلسطينية ودورها في ترسيخ الديمقراطية، واختيار ممثلي هذه النقابات عن طريق الانتخابات منذ نشأتها الأولى، رغم مضايقات الاحتلال وممارساته ضد النقابات، وحظر العمل النقابي وإغلاق مقرات النقابيين الفلسطينيين واعتقالهم.

وحضر الاجتماع كل من: بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية وشاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومحمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين ومحمد صوان رئيس نقابة المعلمين الفلسطينيين ونديم سامي من العلاقة العامة لنقابة المعلمين الفلسطينيين وعبد المنعم وهدان ممثلا عن الاتحاد العام لطلبة فلسطين.

واجتمع كوكس في مقر المجلس التشريعي مع ممثل نقابة الصحفيين هشام عبدالله ونقيب المحامين الأستاذ علي مهنا وتطرق المجتمعون للواقع الصحفي الفلسطيني وحرية الإعلام ودور الصحافة والإعلام في ترسيخ مفهوم الديمقراطية وحرية التعبير والعلاقة مع الجهات الرسمية المختصة.

وشدد علي مهنا على أهمية استقلالية القضاء، ومبدأ الفصل بين لسلطات الثلاث ودور القانون الفلسطيني والقضاء في حماية مفاهيم الديمقراطية وترسيخها في المجتمع الفلسطيني.

وناقش كوكس مع عدد من الفعاليات النسائية الدور النسوي في المجتمع الفلسطيني وما تقوم به مؤسسات المرأة من فعاليات تخص تطور المرأة الفلسطينية ومساواتها ونيلها حقوقها ضمن مجتمع ديمقراطي تسوده الحرية والمساواة.

وقد أشارت ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة إلى أنها أول امرأة يتم تعيينها بمنصب محافظ في فلسطين و كل البلدان العربية. وحضر الاجتماع كل من : جانيت ميخائيل رئيس بلدية رام الله وليلى غنام محافظ محافظة رام الله وريم عبوشي مدير مؤسسة أصالة وأمل المغربي المصري رئيس جمعية سيدات الأعمال الفلسطينيات، ووفاء عبد الرحمن مدير مؤسسة نساء فلسطينيات.

يذكر أن كوكس قد زار ضريح الشهيد ياسر عرفات بمقر المقاطعة في رام الله يوم أمس.