الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضية التوجيه الوطني تواصل نشاطاتها التثقيفية بمدراس طولكرم

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 12:14 )
طولكرم- معا واصلت مفوضية التوجيه الوطني في التوجيه السياسي والوطني بطولكرم نشاطاتها التثقيفية والوعوية في مدارس المحافظة.

والتقى مدير التوجيه الوطني للشمال تيسير امصيعي مع طلاب مدرسة قفين الثانوية متحدثا لهم عن الانتماء والولاء الذي يبدأ بالاسرة والمدرسة والمجتمع والوطن موضحا ان الانتماء يعبر عنه بالمسلكية الوطنيه السليمة والتي تعبر عن معتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا السليمة.

كما تحدث في نفس اللقاء منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار سهيل السلمان مقدما شرحا مفصلا حول مخاطرة من خلال الحديث عن مخططات مؤتمر هرتسيليا، واصفا اياه بانه من اخطر المؤتمرات العنصرية التي استهدفت الاراضي الفلسطينية حيث يتطرق المؤتمر لخطط تهويد النقب والجليل وخطة القدس الكبرى والتي تهدف الى تقليص الوجود الفلسطيني فيها مع جذب قرابة مليون مستوطن اليها.

كما تطرق إلى خطة الفصل في الضفة الغربية وغزة متطرقا للحديث عن التجمعات الاستيطانية منها مجمع جفعون ومستوطنة معالية ادوميم وعتصيون وغيرها من التجمعات الاستيطانية وإدخال هذه التجمعات داخل القدس مع أخراج بعض القرى العربية بعد الاستيلاء على أراضيها حيث سيعمل الجدار على عزل العديد من القرى العربية خارج القدس مما سيؤدي الى تغير الطابع الديمغرافي والحضاري والثقافي للمدينة ونوه السلمان الى خصوصية اراضي قرية قفين كونها من اكثر القرى تضررا بالجدار حيث تم الاستيلاء على حوالي 25% من اراضي القرية للجدار.

وتطرقت مديرة التوجيه الوطني رنا الخولي متحدثه لأمهات لطالبات بضرورة مراعاة التغيرات النفسية والاجتماعية للطالبات في مرحلة عمرية معينة وضرورة الاتصال والتواصل الجيد مع الطالبات وتطرقت للمناسبات الوطنية التي تصادف في هذا الشهر (آذار) ابتدأ بيوم المرأة العالمي وعملية الساحل والحديث عن حياة الشهيدة دلال المغربي وانتهاءا بمعركة الكرامة ويوم الأرض.

كما نظمت الهيئة لقاء آخر مع طالبات المدرسة تحدث في اللقاء منسق الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حول حقوق الطفل حيث قام باستعراض هذه الحقوق من خلال الشرائح مفصلا حول حق الطالب في التعليم واللعب وإبداء الرأي وحرية التعبير والتفكير لدى الأطفال كما تطرق لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم.

وتحدث المفوض السياسي والوطني بطولكرم بدر الضميري حول الاتصال والتواصل متطرقا لتعريف الاتصال على انه عملية مشتركة هدفها نقل المعلومات ذات غرض محدد من شخص لأخر وتتطلب عناصر الاتصال التي تتألف من مرسل ومستقبل ورسالة وتغذية، موضحا ان خطوات عملية الاتصال بتحديد المشكلة والهدف من الاتصال وإعداد صيغة الرسالة وملائمة الرسالة للمستقبل وتوطيد العلاقة وقياس النتائج وتطرق الضميري لأهداف الاتصال واهميتة كأساس لتنظيم العمل.

ووضح اتجاهات الاتصال ومعيقاته والتي تتمثل بمعيقات تنظيمه تتعلق بالمؤسسات ومعيقات نفسية ونقص الخبرة وعوائق فنية ووضح معوقات الاتصال بالآخرين وذلك من خلال الحياة اليومية للطالب في الأسرة والمدرسة والعلاقات مع الأصدقاء وانهي الضميري محاضرته موضحا صفات المتصل الجيد ومنها الموضوعية والصدق والوضوح والدقة والاتزان والمظهر الجيد مع السمات الصوتية والقدرة على الإقناع.

فيما تحدث الملازم اول عطية سليمان حول الآثار المدمر لآفة المخدرات.

في نفس السياق التقى مدير التوجيه الوطني للشمال تيسير امصيعي بطلاب مدرسة دير الغصون الثانوية حيث تحدثا حول معركة الكرامة ويوم الأرض.