السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في الخليل بعنوان "علينا واجبات ولنا حقوق..نعم للدمج والتكافؤ"

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 12:41 )
الخليل - معا - برعاية جمعية الشبان المسيحية برنامج التاهيل في الخليل وبحضور عدد من الشخصيات الوطنية ورجال الاعمال ورؤساء بلديات عقدت ورشة عمل بعنوان (علينا واجبات ولنا حقوق)، نعم للدمج وتكافؤ الفرص للاشخاص ذوي الاعاقة.

وأكد مروان سلطان ممثل محافظ محافظة الخليل، حرص المحافظ كامل حميد على دعم ذوي الاعاقة و المؤسسات التي ترعاهم ضمن الامكانيات المتاحه، وأضاف بأن دور المرأة الفلسطينية عظبم ولها دور كبير وفعال في المجتمع و الصعود به الى اسمى مراتب الاخلاق والعلم ولها محور اساسي واكد أن المرأة ذات الاعاقةه تواجه صعوبات و تحديات كثيرة في المجتمع الفلسطيني.

ثم تحدثت النائب د. سحر القواسمي عن دور المجلس التشريعي في متابعة تطبيق القانون الخاص بذوي الاعاقة، ثم القى الدكتور عبدالحي الجنيدي رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي الاعاقة كلمة تحدث فيها عن الواجبات و الحقوق لذوي الاعاقة وشكر الجمعية الداعية لهذه الورشة، واستعرض الظروف الصعبة التي تعاني منها المرأة الفلسطينة و خاصة المرأة ذات الاعاقة فمنذ تاسيس الاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي الاعاقة عام 1991 نعمل على نشر التوعية بين هذه الفئة و طالب بالالتزام بالقوانين والتشريعات والاتفاقيات التي اقرت وعلى المستوى العالمي والدولي واضاف انه تم اقرار قانون رقم 4 لسنة 1999 بشان حقوق المعوقين و طالب بتنفيذه على ارض الواقع و خاصة في المجال التعليمي والاجتماعي والاقتصادي.

ثم تحدثت السيدة سوزان سلمي مديرة الشؤون الاجتماعية عن الخدمات التي تقوم بتقديمها وزاره الشؤون الاشتماعيه واهتمام وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري بهذه الفئه.

ثم تحدث السيد علي قديمات مدير العمل عن القوانين المعمول بها بوزارة العمل حيث طالب بضرورة المشاركه الفعاله بين المعنيين وجميع اللجان التي تهتم بالاشخاص ذوي الاعاقه.ثم تحدثت المحاميه هيام قعقور من مركز المرأه للارشاد عن الاتفاقيات الدوليه الخاصه بالمرأه وطالبت بضرورة تعزيز قدرة المؤسسات على مواجهة المشكلات التي تواجه المرأه ودمجها في برنامج كفئه تستحق الرعايه والاهتمام من مبدأ المساواه وتاكفؤ الفرص.

و استعرضت ميسون عقل العامله بوظيفه اداريه في مديريه التربيه والتعليم شمال الخليل المشاكل التي تواجه المرأه ذات الاعاقه وأكدت ان المرأه الفلسطينيه قادره على تحدي الاعاقه.واضافت انها حصلت على شهادة البكالوريوس وانها تعمل الان موظفه وثمنت جهود كل من ساندها في تعليم وتطوير خدماتها.

وتحدثت اسراء الفاخوري منسقة جمعية نجوم الامل عن الخدمات التي تقدمها الجمعيه للنساء ذوات الاعاقة وعرضت فلم نساء منسيات.