السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخطيط المقالة تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات رادعة للاحتلال

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 12:47 )
غزة - معا - دعت وزارة الشؤون الخارجية والتخطيط المقالة مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات رادعة للاحتلال الإسرائيلي وفقا لتوصيات تقرير "غولدستون" بما في ذلك إحالة قادته إلى محكمة الجنايات الدولية لما اقترفوه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني تصنّف وفق القانون الدولي بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ووافقت على القرار الرابع المتعلق بتقرير "غولدستون" 27 دولة واعترضت عليه ثلاث هي بريطانيا والولايات المتحدة وسلوفاكيا، فيما امتنعت 16 دولة عن التصويت.

ودانت الوزارة الموقف الأمريكي الذي عبر عن انحياز كامل للاحتلال والذي تساوق معه أيضًا الموقف الأوروبي الذي عبر عن ازدواجية في المعايير تجاه قضايا المنطقة وأقطابها بشكل يخرج الولايات المتحدة وأوروبا من دائرة اللاعب الأخلاقي المستقل في قضايا المنطقة.

واعتبرت أن القرارات الثلاثة الأخرى خطوة في الاتجاه الصحيح وتحتاج إلى تطوير وتطبيق عملي على الأرض خاصة فيما يتعلق بفتح المعابر والحاجة الماسة إلى إنهاء الحصار غير القانوني عن قطاع غزة والذي يتعارض مع معايير وبنود القوانين الدولية.

وقالت: "إن ما ورد من إشارة خجولة لموضوع الاستيطان لا يرقى إلى حقيقة ما تقوم به قوات الاحتلال من نهب يومي للأرض الفلسطينية والذي يعتبر وفق نصوص اتفاقية جنيف الرابعة التي تحرم نقل سكان دولة الاحتلال إلى الدولة المحتلة جريمة حرب".

ودعت وزارة الشؤون الخارجية والتخطيط في هذا السياق، المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان إلى إجراء متابعة دقيقة لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي حاليًا من جرائم تستهدف قطاع غزة والتي وصلت إلى حد المجازر بحق الأطفال كما حدث مع عائلة الحلو والتحرك العاجل لوقفها ومعاقبة مرتكبيها.