الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة: في الوقت الحالي لن نتدخل في سوريا

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 22:02 )
بيت لحم-معا- قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الاحد في مقابلة مع قناة (سي.بي.اس) جرى بثها يوم الأحد ان الولايات المتحدة لن تتدخل الان في سوريا بنفس الطريقة التي تدخلت بها في ليبيا .

واضافت ": أن كل حالة لها خصوصيتها."

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس في مقابلة مع نفس القناة سجلت يوم السبت ان الولايات المتحدة ترى بوادر على تقهقر قوات الزعيم الليبي معمر القذافي الى الغرب بسبب الغارات الجوية الامريكية على المدرعات وخطوط الامداد

وفي ذات السياق نقلت وكالة رويترز للانباء عن سكان قولهم يوم الاحد ان الجيش السوري عزز من وجوده في مدينة درعا الجنوبية وهي بؤرة الاحتجاجات الدامية التي تجتاح البلاد كما انتشر الجنود في شوارع ميناء شمالي حيث يتزايد التوتر.

وتمثل الاحتجاجات التي بدأت في درعا قبل ثمانية أيام أكثر التحديات خطورة أمام حكم حزب البعث الممتد منذ 48 عاما وزعيمه الرئيس بشار الاسد.

وكانت المظاهرات التي احرق فيها المحتجون في بعض البلدات مقرات للحزب الحاكم أمر غير وارد قبل شهرين فقط في سوريا التي تخضع لنظام حكم صارم.

وقالت جماعة لحقوق الانسان ان دور الجيش لا يزال ثانويا بعد الشرطة السرية والقوات الخاصة التي أرسلت الى المدينة في محاولة لقمع الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوع وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 55 شخصا داخل درعا وحولها.

واطلقت قوات الامن الرصاص على المحتجين يوم الجمعة في درعا ووردت تقارير عن اطلاق رصاص في مناطق أخرى بالبلاد.

وأنحت السلطات باللائمة في العنف على "عصابات مسلحة".

وانتقلت الاضطرابات الى مدينة اللاذقية وهي ميناء رئيسي يخضع لاجراءات امن مشددة. ووفقا لما ذكره مصدر سوري مسؤول قتل 12 شخصا من بينهم قوات امن ومدنيون و"عناصر مسلحة" خلال يومين من الاشتباكات.

وقال احد سكان اللاذقية ان الجنود انتشروا في شوارع المدينة ليل السبت لمساعدة الشرطة السرية وقوات الامن في السيطرة على المدينة بعد مواجهات بين الشباب من العلويين والسنة.