الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الهلال الأحمر بالخليل.. مستقبل واعد..بكفاءات فلسطينية

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 17:55 )
الخليل- معا- يعتبر قسم الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى الهلال الاحمر التخصصي للأطفال والولادة في الخليل، أحد أهم الأقسام الذي يحول اليه هؤلاء الأطفال من مستشفيات الخليل والضفة الغربية، ولا يزال المستشفى يعمل جاهدا لتطوير الخدمة والرعاية المقدمة الى الأطفال والخدج، وتزويد القسم بالأجهزة الطبية الحديثة ومواكبة التطور العلمي، لرفع مستوى الخدمة الطبية، حيث هو النواة للاستغناء عن الوحدات المماثلة في المستشفيات الإسرائيلية، كما انه من أهم المستشفيات في فلسطين لتدريب الأطباء لارتباطه بكليات الطب واعتراف المجلس الطبي الفلسطيني به للتدريب والإقامة.

طاقة متميزة من العطاء

وأوضح د. عبد الرزاق ابو ميالة المدير الطبي للمستشفى في لقاء معه أن العناية بالأطفال الخدج معقدة وبحاجة الى عناية خاصة من قبل طواقم الأطباء والممرضين، حيث يتم متابعة الحالة دقيقة بدقيقة ويوم بيوم حتى يستطيع الطفل القدرة على التنفس والأكل والعيش دون مساعدة الاجهزة والأدوات الطبية.

وقال ابو ميالة: نحن نعمل بأفضل الأجهزة الطبية وبطاقة متميزة من العطاء، لتكون وحدة حديثي الولادة متطورة ومواكبه للتطور العلمي".

من هو الطفل الخداج؟

وأوضح ابو ميالة الفرق بين كل من الطفل الخداج وحديث الولادة، حيث ان الطفل الخداج هو الطفل المولود قبل انتهاء فترة الحمل أي اقل من 37 أسبوع وعادة ما يكون وزنه اقل من 2.5 كيلو غرام، أما المولود حديث الولادة فهو المولود حديثا لغاية عمر 28 يوما ويكون مكملا لفترة الحمل 9 أشهر، وبحاجة الى رعاية وعناية خاصة، يعاني من مشكلة وراثية أو خلقية أو جراحية، أو ولد قبل اكتمال نموه، أو يكون حجم الطفل أقل من الطبيعي، وتتم العناية بهؤلاء الأطفال لفترة معينة حسب حاجتهم في الحاضنات حتى يتم اكتمال النمو، مع العلم أنه في الماضي كان هؤلاء الأطفال يتركون حتى يموتون.

العناية بالأطفال حديثي الولادة

وقال الدكتور ابو ميالة: نقوم بالعناية بالأطفال حديثي الولادة خاصة التوائم المعرضين للولادة المبكرة، وكذلك الأطفال الذين يولدون ومعهم تشوهات خلقية ويحتاجون لعمليات جراحية كبيرة ودقيقة ومستعجلة مثل: انسداد المريء مع وصلة بين المريء والقصبة الهوائية، انسداد الأمعاء، تفتق الحجاب الحاجز، انسداد فتحة الشرج، فهؤلاء بحاجة الى عناية خاصة.

وأضاف" كان الأهالي يتكبدون تكاليف عالية للعناية الصحية لأبنائهم في المستشفيات الإسرائيلية والجميع يعلم حجم الأعباء المترتبة على ذلك من صعوبة الوصول إليها والتكلفة المادية وأحيانا صعوبة وخطورة الحالة وعدم القدرة على نقلها الى هناك، ولكن بتضافر جهود القائمين على جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل تمكنا من توفير البديل لهؤلاء الأهالي، فنحن نقوم بمتابعة الحالات".
وزاد الدكتور ابو ميالة "إن سوء الأوضاع الاقتصادية والاحتلال الذي يعمل على وضع الحواجز والجدار الفاصل، تعتبر عوامل رئيسية في أزياد نسبة الأطفال الخدج لتأخر الأم على الحواجز واضطرارها لسلك طرق التفافية خاصة خلال فترة الانتفاضة، مؤكدا ان 26% من وفيات الأطفال في عمر أقل من عام هي نتيجة الولادة المبكرة ومشاكل أثناء الولادة، ولكن العناية بالأطفال حديثي الولادة تتحسن بشكل مستمر بسبب مواكبة التطورات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العالمية والمحلية".

طاقم العناية

وأوضح الدكتور ابو ميالة ان قسم الأطفال وحديثي الولادة يمتاز بطاقم طبي مؤهل للعمل مع هؤلاء الأطفال، اضافة الى الاجهزة الطبية الخاصة بالأطفال الخدج مثل الحاضنات، ويحملون شهادات بتخصصات طبية مختلفة ، كما تتوفر العديد من الأقسام والعيادات التخصصية والأقسام المساندة مثل قسم العناية العادية والمتوسطة بالأطفال ،قسم النساء والولادة والعقم ،الأقسام الطبية المساندة وتشمل: المختبر، قسم الأشعة ، الصيدلية، قسم الهندسة الطبية ومستودعات الأدوية، العيادات الخارجية للأطفال وتشمل عيادة الأطفال، عيادة قلب الأطفال، عيادة السمع، عيادة الغدد الصماء، عيادة الجهاز الهضمي للأطفال، عيادة الرئة للأطفال، عيادة كلى الأطفال، عيادة حديثي الولادة (الخدج)، عيادة أعصاب الأطفال و جراحة الأعصاب، عيادة تخطيط الدماغ، عيادة الأمراض الوراثية، عيادة عظام الأطفال، عيادة دم وأورام الأطفال وعيادة جراحة التجميل والحروق والتشوهات الخلقية للأطفال وعيادة النساء والولادة.

وأضاف "يضم قسم حديثي الولادة قسم العناية المكثفة، ويقدم العناية للحالات الحرجة جدا، والعناية العادية والمتوسطة، وقسم العزل حيث يتم تقديم عناية خاصة للأطفال المصابين بالفيروسات والبكتيريا المعدية لمنع انتشار العدوى بين الأطفال".

ويضم القسم الأطباء الاختصاصيين المتفرغين وعددهم 3 والعديد من الأطباء الاختصاصيين بطب الأطفال بتخصصات مختلفة، بالاضافة للعديد من الأطباء المقيمين، وطاقم التمريض، وأخصائية تغذية.

مشاريع وطموحات مستقبلية

تعمل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل، على انجاز العديد من المشاريع حاليا وأهمها، افتتاح قسم العمليات وجراحة الأطفال، بتكلفة تصل الى 470 الف دولار أمريكي، وإنهاء تشطيب سكن الأطباء والممرضين، وكذلك مشروع مجمع الهلال الأحمر، حيث تم عمل المخططات اللازمة للمشروع بمساحة إجمالية تصل الى 15.000 متر مربع ستخصص لمرافق ومراكز الجمعية، ولتوسيع الأقسام العاملة حاليا في المستشفى.