الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في المؤتمر العربي الأوروبي لأجهزة العليا للرقابة المالية

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 13:49 )
رام الله- معا- تشارك فلسطين في المؤتمر الثالث للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ودواوين المحاسبة الأوروبية والعربية – (الأوروساي/ الأرابوساي) والذي سيعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة- أبو ظبي ممثلة بقائم أعمال رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية السيد جمال فوزي أبو بكر والوفد المرافق له.

وسيناقش المؤتمر الذي سيعقد خلال الفترة من 29- 30 مارس وبمشاركة أكثر من 72 دولة عربية وأوروبية المبادئ التي تتبناها دواوين المحاسبة بشأن الشفافية والمساءلة ومحاربة الفساد حيث ستمثل هذه المبادئ المحاور الرئيسية للمؤتمر، وسيتم كذلك عرض أفضل الممارسات في مجال الرقابة المالية والرقابة على الأداء بالإضافة إلى عرض تجارب بعض الدول في مجال الحوكمة في مؤسسات القطاع العام.

وتعد المساءلة والشفافية في دواوين المحاسبة وأجهزة الرقابة العليا من المتطلبات الرئيسية التي تهدف إلى تعزيز المصداقية ومحاربة الفساد وتحسين ممارسات الحوكمة وتشجيع المساءلة إذا ما تم تطبيقها بشكل ثابت، كما سيتم التطرق لبعض الممارسات والطرق الجيدة لضمان تحقيقها بالإضافة إلى تبادل الخبرات وأساليب العمل المتبعة في هذا المجال.

كما سيشارك أبو بكر في الاجتماع الاستثنائي الذي سيعقد بالتزامن مع انعقاد الملتقى العربي الأوروبي وذلك لاعتماد مشروع الخطة التفصيلية في مجال التدريب والبحث العلمي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الاربوساي) لسنة 2011.

والجدير بالذكر أن ديوان الرقابة المالية والإدارية بفلسطين شارك في المؤتمر الأول الذي عقد في تونس 2006 والمؤتمر الثاني في باريس 2009. حيث يعد الديوان عضو فاعلاً في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الاربوساي) وعضو بالمجلس التنفيذي للاربوساي.