الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رزقه: هنية مستعد للتوجه إلى القاهرة لمناقشة كل الملفات الهامة

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 15:10 )
غزة- معا- قال الدكتور يوسف رزقه المستشار السياسي لرئيس الوزراء بالحكومة المقالة إسماعيل هنية، إن الأخير على استعداد لزيارة القاهرة وأي عاصمة عربية حينما يتم توجيه دعوة له.

كما قال: "إن هنية ينتظر لحظة التواصل العميق مع العواصم العربية وبالذات الشقيقة مصر لمناقشة ملفات في غاية الأهمية كالحصار وإعادة الإعمار والمعابر وغير ذلك من هذه الملفات. وهناك رسائل متبادلة بين حكومته والجانب المصري تتعلق بتهنئة الحكومة المصرية بتولي المصالح المصرية وكذلك رسائل تتعلق بان القطاع يحتاج إلى نظرة عربية قومية لمعالجة العديد من القضايا وفي مقدمتها الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع".

وأوضح رزقه، "أن حكومته تنظر بتقدير عال وبالغ الأهمية للمواقف المصرية الجديدة والتي انطلقت من رئيس الوزراء المصري وكذلك وزير الخارجية نبيل العربي والتي أكدا في مجملها على أن حصار غزة ظالم ويجب أن ينتهي بشكل عاجل، معتقداً أن الجانب المصري سيعمل باتجاه رفع هذا الحصار عن القطاع".

وأضاف: "لأول مرة يحدث في تاريخ العلاقة اتصالات بين الوزراء الفلسطينيين بالحكومة في غزة والمصريين، وهذا تطور نوعي ولم يحدث في عهد مبارك"، مشيراً إلى أن هناك نوايا جيدة لإعادة فتح قنصلية مصرية في القطاع".

وفيما يتعلق بدور مصر في حراك المصالحة قال رزقة: "ان الجانب المصري شجع مبادرة هنية واستجابة الرئيس عباس لها، وأبدى استعداده لدفع المصالحة إلى الأمام، بمعنى أن مصر، لم تتخلى عن دورها في رعاية المصالحة الفلسطينية الداخلية. موضحاً أن الجانب المصري يريد التعويل على المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية ولا يريد إملائها كما كان في السابق".