الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة المدارس يشاركون في التخطيط لمشروع الإذاعة المدرسية المجتمعية

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 19:38 )
نابلس -معا- شارك طلبة مدارس حبلة في قلقيلية والمزرعة الشرقية برام الله ويطا بالخليل في ورشة عمل في رام الله لتخطيط برامج الإذاعة المدرسية المجتمعية ضمن المشروع المشترك ما بين وزارة التربية والتعليم وشبكة معا الإذاعية ومركز إبداع المعلم.

وناقش الطلاب والطالبات خلال الاجتماع برنامج وآليات عمل المشروع ووضعوا الخطط والمعايير في اختيار القضايا التي سيتم مناقشتها وبحثها من قبل لجان الطلبة الإعلامية في برامجهم الإذاعية

وأشار محمود عيد مدير دائرة الأنشطة في وزارة التربية والتعليم إلى أهمية العمل على تطوير ونشر الفكرة لكي تخرج الإذاعات المدرسية من طابعها التقليدي الممل ، وشدد على أهمية مشاركة وزارة التربية والتعليم مع موسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية في وضع خطط لتطوير فكرة العمل الاذاعي والصحافي لطلبة المدارس ، لما تحمله الفكرة من فرص تطوير لطلبتنا من حيث قدراتهم وابداعاتهم ومشاركتاهم المجتمعية .

رائد عمر ممثل شبكة معا الإعلامية في هذا المشروع قال ان تدريب الطلبة سيبدأ الاسبوع القادم وسيستمر للشهرين القادمين على المهارات التي يبدي الطلبة ومدراء المدارس ومعلميهم إنها حاجات فعلية،عملية التدريب سيشرف عليها خبراء إعلاميين من الشبكة من حيث المضمون الاعلامي والإعداد والمونتاج والتقديم ، وسيشرف مركز إبداع المعلم على تطوير المضامين في البرامج الإعلامية التي ستقدم للطلبة ومن قبل الطلبة ، كل ذلك بمتابعة وإشراف وتسهيل من قبل ممثلي وزارة التربية والتعليم .

وأوضح فضل سليمان من مركز إبداع المعلم ان هدف هذا المشروع هو تعزيز وتنمية قدرات الطلبة في المدارس من خلال تمكينهم من التعبير عن أنفسهم وعما يدور حولهم من خلال تكنولوجيا الإعلام وعكس صورة المدارس إلى المجتمع وبالعكس.

ومن المقرر أن يتناول المشروع في مرحلته الأولى تدريب 27 طالبا وطالبة من المدارس الثلاث على مهارات إنتاج التقارير الإذاعية التي من شانها أن تسهم في فتح نقاشات وحوارات حول الأوضاع التربوية وبثها من خلال الإذاعات المحلية ليتم ربطها فيما بعد ببرنامج إذاعي موحد عبر شبكة معا الإذاعية.

واكد الطلبة على أهمية هذا المشروع في الورشة التي سيتبعها زيارات لممثلي اللجنة من وزارة التربية والتعليم العالي وشبكة معا ومركز إبداع المعلم إلى تلك المدارس لوضع البرنامج التدريبي الخاص بكل مدرسة والبدء بالتدريب والإنتاج.

وأشارت لجنة المشروع إلى ان هذه الأنشطة تنفذ بجهود ذاتية تطوعية من قبل الجهات الثلاث المشاركة بلا تمويل من أية جهة خارجية ، حيث تمت مخاطبة بعض الشركات الفلسطينية لتبني وتمويل الفكرة ولتوسيع المشروع ونشر التجربة إلا ان ردا ايجابيا لم باتي بعد.