الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حرم أمير قطر تحوز على وسام الابتسامة العالمي

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 09:52 )
غزة- معا- نقلت وكالة الأنباء القطرية" قنا" خبرا مفاده أن مجلس الوسام العالمي منح حرم أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر وسام الابتسامة العالمي تقديراً لدورها في إعادة الابتسامة لوجوه الأطفال من خلال ما تقدمه لهم من دعم ورعاية وذلك في دورة انعقاد المجلس يوم الخامس والعشرين من مارس الجاري بمدينة وارسو بجمهورية بولندا.

وحسب وكالة" قنا" فإن اختيار الشيخة موزة لنيل الوسام من بين ستة فائزين من ضمن أكثر من 600 مرشح لهذا العام.

وتم ترشيحها من قبل الاطفال المرضى بمرض السرطان والذين يتعالجون في قسم امراض سرطان الاطفال بمركز الام والطفل في مدينة وارسو وذلك لـ"‘عادتها الابتسامة لوجوه الاطفال المرضى والمعاقين" كما كتبوا في طلب الترشيح الذي صدر من قبلهم. كما دعم طلبهم توماش اوسوخ رئيس مؤسسة الأماني المتحققة والتي تعنى بشؤون الاطفال المرضى بالسرطان.

وقد طُرحت فكرة الوسام عام 1968 من قبل مجلة كورير البولندية، وكانت مستوحاة من فكرة الطفلة فاندا استومسكا. وفي عام 1979 (التي أعلن عنها السنة الدولية للطفل) اعترف الأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم بوسام الابتسامة كوسام دولي.

وقد تم منح الوسام من قبل للعديد من الشخصيات العالمية ومن بينهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية والبابا يوحنا بولص الثاني والام تيريزا والدلاي لاما الـ14 والملكة سيلفيا ملكة السويد والليدي سارة فيرجسون والرئيس البولندي الاسبق الكسندر كفاشنيفسكي والسيدة يولانتا كفاشنيفسكا زوجة الرئيس البولندي الاسبق والرئيس السابق نيلسون مانديلا والسكرتير العام الأسبق للامم المتحدة كورت فالدهايم والإعلامية الأمريكية اوبرا وينفري وزوجة الرئيس التشيكي السابق داغمار هافل واخرين .