السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "أطفالنا" للصم تبدأ بتنفيذ برنامج تدريبي لإعداد مرشدات للعمل

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 11:17 )
غزة- معا- بدأت جمعية "أطفالنا" للصم بتنفيذ برنامج تدريبي لإعداد مرشدات للعمل ضمن مشروع التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع في قطاع غزة.

جدير بالذكر ان "مشروع برنامج التدخل المبكر المنزلي للأطفال الصم دون سن الخمس سنوات" هو مشروع مدته عام واحد (مارس 2011- فبراير 2012) بتمويل من مؤسسة التعاون وتنفيذ جمعية أطفالنا للصم ويستهدف خريجات الجامعات والعاملات في مؤسسات قطاع التأهيل.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى إعداد مرشدات للعمل ضمن البرنامج المنزلي للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع للعمل لاحقا على تدريب الأمهات على كيفية تعليم وتأهيل أطفالهن تربويا واجتماعيا وإعدادهم لمرحلة الدراسة بحيث يصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن في المنزل، كما ويساهم البرنامج في تسهيل اندماج الأطفال الصم في مما يؤدي إلى تنمية قدرة الطفل العقلية وتحسين سلوكه الاجتماعي.

وقد صرح نعيم كباجة، مدير جمعية أطفالنا للصم، قائلا: "إن برنامج التدخل المبكر يعتبر من البرامج النوعية في جمعية أطفالنا للصم، إذ أن الإشراك المباشر للأمهات في العملية التعليمية والتأهيلة لأطفالهن له أثر بالغ في السنوات الأولى من حياة الطفل الاصم، حيث يسهم في اكتسابه مختلف المفاهيم والمهارات الضرورية سواء كانت لغوية أو معرفية أو سلوكية أو أكاديمية كما ويساعد بشكل مؤكد في تكيف الأسرة مع الوضع الصحي للطفل والتخفيف من الأعباء المادية والمعنوية لديها نتيجة وجود حالة الإعاقة لدى طفلها".

وينقسم البرنامج التدريبي إلى قسمين أساسيين هما: التدخل المبكر ولغة الإشارة حيث يعتمد البرنامج أسلوب عملي موازي للإطار النظري ، كما وسيتم اختيار ثلاث مرشدات في نهاية البرنامج التدريبي للعمل ضمن البرنامج المنزلي لخدمات التدخل المبكر في جمعية أطفالنا للصم.

يشارالى ان جمعية أطفالنا للصم هي جمعية غير ربحية تأسست عام 1992 بقطاع غزة، وتهدف إلى تطوير جودة الحياة للأطفال والبالغين من اجل مساعدتهم على الوصول إلى اعلي درجات تحقيق الذات وذلك عن طريق تزويدهم بالخدمات عالية الجودة في مجال التعليم والرعاية الصحية والخدمات المجتمعية وفرص العمل.