الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية طولكرم تحتفل بإفتتاح مضخة الصرف الصحي جنوبي المدينة

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 12:12 )
طولكرم- معا- إحتفلت بلدية طولكرم، بإفتتاح مضخة الصرف الصحي في منطقة إرتاح جنوب المدينة، بحضور المحافظ العميد طلال دويكات، والقنصل السويدي العام في القدس بيتر لوندبيرغ، وممثلة اليونسيف جين كوف، ومدير عام العلاقات العامة في سلطة المياه يوسف عوايص، ورئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد.

وقدّم الجلاد الشكر لكل من ساهم بإنجاز هذا المشروع، مؤكداً على أهمية التعاون بين الشعبين الفلسطيني والسويدي خصوصا مؤسسة التعاون السويدية لتطوير مشروع الصرف الصحي في المنطقة الجنوبية من طولكرم، والذي يخدم نحو 25 ألف مواطن يفتقرون لخدمات الصرف الصحي.

بدوره، شدد دويكات عن أهمية الدعم السياسي للدول الصديقة لمساعدة شعبنا في إقامة دولته المستقلة والاعتراف الدولي بها، والذي بدأته دول أمريكا اللاتينية حتى يتخلص شعبنا من أطول احتلال في العالم، معبراً عن أهمية الدعم الاقتصادي للتخفيف من معاناة المواطنين جراء ممارسات الاحتلال، مشيراً أن السلام خيار إستراتيجي لشعبنا للخلاص من الاحتلال.

وقدم دويكات لمحة عن معاناة المواطنين في محافظة طولكرم جراء ممارسات الاحتلال، والأضرار التي ألحقها الجدار في القطاع الزراعي، والآثار البيئية والصحية لمصانع جيشوري الكيماوية غربي طولكرم.

وقدّم عوايص الشكر للحكومة السويدية على دعمها لمشاريع المياه العادمة بالشراكة مع مانحين آخرين، ووجه الشكر لليونسيف على مساهمتها في مشاريع المياه والتي يستفيد منها أعداد كبيرة من المواطنين، معتبراً أن هذا المشروع هو مقدمة لمشروع أكبر في خدمة المناطق الجنوبية لمدينة طولكرم، لإقامة شبكة صرف صحي والذي من المتوقع إعتماده من قبل اليونسيف في هذا العام، مؤكداً على أهمية وضرورة وجود محطة تنقية للمياه العادمة في طولكرم لاعتبارات سياسية واقتصادية.

وتناولت جين كوف الجهود الفنية التي بذلت لإنجاز هذا المشروع، والتعاون بين مختلف الأطراف المساهمة فيه خصوصاً بلدية طولكرم وسلطة المياه والشراكة معهما، مما أدى لإنجاز المشروع وتطوير القدرات الفنية للمؤسسات المحلية لإدارة هذه المضخة وفتح المجال لتطوير هذا المشروع واستكمال المراحل اللاحقة، داعية البلديات للتعاون مع سلطة المياه لتوفير قاعدة بيانات كاملة عن هذا القطاع.

من جانبه، اعتبر القنصل السويدي أن المشروع مهم من ناحية بيئية وصحية، حيث أن الحكومة السويدية تدعم الشعب الفلسطيني سواء من ناحية إنسانية او تنموية، كما انها تدعم الجهود المبذولة لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، مذكراً أن السويد تقدم الدعم من خلال العديد من المؤسسات بنحو 100 مليون دولار سنوياً لإقامة المشاريع في الأراضي الفلسطينية ضمن الاولويات المحلية.

وتحدث المهندس رايق حمد رئيس قسم المياه في بلدية طولكرم عن الجوانب الفنية للمشروع، إضافة الى أهميته للمناطق الجنوبية والتي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي، معرباً عن أمله في استمرار التعاون لتوسيع هذا المشروع ليغطي المنطقة.