الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في يوم الارض-التوجيه السياسي بطولكرم ينظم سلسلة لقاءات مع طلبة المدارس

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 14:11 )
طولكرم- معا- في الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم الأرض، نظمت مفوضية التوجيه الوطني في التوجيه السياسي بطولكرم سلسلة لقاءات مع طلبة مدارس المحافظة للحديث عن يوم الأرض.

والتقى اليوم مفوض التوجيه السياسي والوطني بطولكرم بدر الضميري بطالبات مدرسة فاطمة الزهراء تحدث حول معركة الكرامة ويوم الارض والأسباب الجوهرية المتمثلة في الاستيلاء على الارض والقضاء على المقاومة ضد الاحتلال بكافة أشكالها.

ووضح الضميري بان معركة الكرامة كانت بمثابة نقطة تحول من الهزيمة الى النصر وكسر الاعتقاد الذي كرسه الاحتلال بأنه الجيش الذي لا يقهر الا ان الصمود الفلسطيني بالدفاع عن تراب أرضه والفداء الروحي من اجلها وتلاحم الجيش الأردني مع المقاتل الفلسطيني ومساعدة كافة المواطنين في القرى المجاورة شكل وحدة لضرب غطرسة الاحتلال حاملين عقيدة أما النصر أو الشهادة.

كما تحدث الضميري عن يوم الأرض الذي جاء تعبيرا واحتجاجا على الاستبداد ألاحتلالي للسيطره على الأرض وتملكها غصبا تحت ظل قوانين مجحفة ووثائق تكرس القومية اليهودية القائمة على سلب الأرض وطرد أصحابها منها والتي دفعت إخواننا في الداخل إلى الهبة الجماهيرية وإعلان الإضراب العام في حينه وسقوط الشهداء هذة الهبة وضعت قضية الإخوة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام ال48 أمام الإعلام العربي والدولي حيث واجه الاحتلال انتقادات نتاج سياسته التوسعية والتعسفية ضد الأرض والإنسان.

كما التقى الشاعر عبد الناصر صالح والدكتور فياض فياض بطالبات مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية تطرق من خلالها الناصر إلى أحداث الأرض التي بدأت منذ 20/3/76 بمصادرة سهل البطوف في الداخل الذي يضم قرى عرابه سخنين دير حنا في الجليل الأعلى وقد قررت قيادات الداخل بقيادة توفيق زياد بتلك الفترة بإعلان الإضراب العام في 30/3/76 حينها تدخلت قوات الاحتلال واشتبكت مع المتظاهرين مما أدى الى استشهاد ستة من الشهداء وقد امتدت هذه الإضرابات الى عموم الضفة الغربية وغزة والقدس واستشهد في حينه الشهيدة لينا النابلسي من نابلس ومن جنين منتهى الحوراني وقد القى الشاعر عبد الناصر قصائد وطنية بهذه المناسبة.

وتحدث دكتور فياض مستعرضا تاريخ القضية الفلسطينية منذ 1917 وعد بلفور وحتى أحداث يوم الأرض.

كما التقى مدير التوجيه الوطني للشمال تيسير امصيعي ومنسق دائرة شؤون اللاجئين في الشمال فيصل سلامة بطالبات مدرسة زهير أبي سلمى الأساسية متحدثين لهن حول يوم الأرض ومعركة الكرامة انتماء وولاء.