الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر لندن يدعو القذافي للتنحي ومغادرة ليبيا

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 06:42 )
بيت لحم- معا - في الوقت الذي طالب الزعيم الليبي معمر القذافي الاسرة الدولية بالتدخل لوقف غارات الائتلاف على قواته, اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني انه تم التوصل في مؤتمر لندن لمجموعة الاتصال حول ليبيا الثلاثاء الى اتفاق "بالإجماع" على ان العقيد معمر "القذافي يجب ان يغادر البلد".

وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الثلاثاء ان قوات الائتلاف شنت 22 هجوما بصواريخ توماهوك على مواقع تابعة لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

واضاف البنتاجون في محصلة جديدة للانشطة العسكرية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية ان طائرات الائتلاف نفذت 115 طلعة جوية

وبدات حوالي اربعين دولة ومنظمة بعد الظهر في العاصمة البريطانية اول اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا لبحث مرحلة ما بعد القذافي.

وقال القذافي في رسالة وجهها الى الدول الاعضاء في "مجموعة الاتصال" الثلاثاء "اوقفوا عدوانكم الوحشي الظالم على ليبيا".

واضاف في رسالته التي نشرتها وكالة الانباء الرسمية "اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية ابادة لشعب امن وعملية تدمير لبلد نام".

وتابع القذافي "يبدو انكم في اوروبا واميركا لا تشاهدون هذه العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل اقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح اوروبا او يقصف بريطانيا".

وقال "كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة. اوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسالة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقي".

من جهته اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان فرنسا مستعدة للتباحث مع حلفائها في امكان تقديم مساعدة عسكرية للثوار الليبيين، مشيرا في الوقت نفسه الى ان هذا الامر لا تنص عليه القرارات التي اصدرتها الامم المتحدة مؤخرا بشأن ليبيا