الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إفتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لدول أمريكا اللاتينية

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 09:28 )
بيت لحم- معا- إفتتحت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف امس الثلاثاء مؤتمرا لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي لدعم السلام الفلسطيني الإسرائيلي، في مدينة مونتي?يديو بجمهورية الأوروغواي.

وفي الجلسة الإفتتاحية ألقى وزير خارجية الأوروغواي، لويس الماغرو ليميس، كلمة أشار فيها إلى إعتراف بلاده بدولة فلسطين على أساس قرارات الأمم المتحدة181، 242، 236، وذكر أن الأورغواي تعمل مع باقي دول العالم لتحقيق حل الدولتين.

وألقى أوسكار ترانكو، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي أكد فيها على ضرورة أن تلعب اللجنة الرباعية دوراً نشيطاً من أجل تحقيق حل الدولتين، كما أكد الأمين العام في كلمته على أن الإستيطان الاسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير شرعي ويجب أن يتوقف.

وألقى الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كلمة نيابة عن الرئيس محمود عباس، شكر فيها الأمم المتحدة ولجنة فلسطين وحكومة الأورغواي على عقد هذا المؤتمر الهام كما أعرب عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني وقيادته لجمهورية الأوروغواي على إعترافها بدولة فلسطين.

وكان وفد لجنة فلسطين المكون من سفراء السنغال وأفغانستان وكوبا ومالي والسفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، قد إجتمع مع وزير خارجية الأورغواي في مقر الوزارة حيث أحاط السفير منصور الوزير بآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية شاكراً حكومة الأورغواي على إعترافها بدولة فلسطين، وطلب أن تلعب الأوروغواي دوراً نشيطاً من أجل تحقيق حل الدولتين على أساس حدود عام1967 وتحقيق إستقلال دولة فلسطين بعد أن يتم إنهاء الإحتلال الذي بدأ عام 1967 والتمهيد للعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول2011.

كما إجتمع الوفد في مقر البرلمان بأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب بشكل جماعي، وتحدث السفير منصور عن الدور الهام للبرلمانيين من خلال بذل الجهد لتحقيق إستقلال دولة فلسطين، بعد أن يتم إنهاء الإحتلال الإسرائيلي، والتمهيد لعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول2011.

هذا وسيستمر المؤتمر في أعماله اليوم وغداً وسيخصص يوم الخميس لإجتماع منظمات المجتمع المدني في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.