الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصفيات كأس اوروبا 2012: اسبانيا تضع قدما في النهائيات

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 09:40 )
كاوناس (ليتوانيا)- معا- وضعت اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم قدما في النهائيات عندما حققت فوزها الخامس على التوالي اثر تغلبها على مضيفتها ليتوانيا 3-1 الثلاثاء في كاوناس في الجولة السادسة من تصفيات المجموعة التاسعة المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم عام 2012 في بولندا واوكرانيا.

وسجل تشافي هرنانديز (19) وتوداس كييانشكاش (70 خطأ في مرمى فريقه) وخوان ماتا (83) اهداف اسبانيا، وماريوش ستانكيفيسيوس (57) هدف ليتوانيا.

وعززت اسبانيا موقعها في الصدارة برصيد 15 نقطة قبل 3 مراحل من نهاية التصفيات بفارق 6 نقاط امام تشيكيا التي تغلبت على ليشتنشتاين 2-صفر الثلاثاء ايضا في براغ.

وتملك اسبانيا فرصة حجز بطاقتها في الجولة المقبلة في حال فوزها على ضيفتها ليشتنشتاين وتعثر مطاردتها المباشرة تشيكيا امام مضيفتها اسكلتندا

وخاضت اسبانيا المباراة في غياب صخرة دفاع برشلونة متصدر ترتيب الدوري المحلي وحامل اللقب في الموسمين الماضيين وصانع العاب ارسنال الانكليزي فرانشيسك فابريغاس بسبب الاصابة، وجلس المهاجم فرناندو توريس على مقاعد الاحتياط.

ووجد المنتخب الاسباني صعوبة كبيرة في اللعب بارتياح بسبب سوء ارضية الملعب التي اشتكى منها اللاعبون كثيرا قبل المباراة. وعلى الرغم من ذلك كان الاسبان الافضل طيلة مجرياتها وحاولوا منذ البداية الضغط على مرمى اصحاب الارض بحثا عن افتتاح التسجيل وكان لهم ما ارادوا في الدقيقة 19 عندما تهيأت كرة امام تشافي خارج المنطقة فسددها بقوة ارتطمت باحد المدافعين وخدعت الحارس كارسيمارسكاس المتقدم عن عرينه.

وتابع المنتخب الاسباني افضليته وسنحت اكثر من فرصة لمهاجمه فرناندو لورنتي دون ان ينجح في ترجمتها.

وفاجأت ليتوانيا ابطال العالم مطلع الشوط الثاني بادراكها التعادل عبر مدافع فالنسيا الاسباني ماريوش ستانكيفيسيوس من تسديدة قوية زاحفة من 25 مترا اسكنها يمين الحارس ايكر كاسياس (57).

ودفع مدرب الاسبان بلاعب وسط فالنسيا خوان ماتا مكان سانتي كازورلا في الدقيقة 67 ولم يتأخر الاخير في الاعلان عن نفسه بصنعه هدف التقدم عندما مرر كرة عرضية من الجهة اليسرى الى لورنتي داخل المنطقة بيد ان المدافع توداس كييانشكاش حاول ابعادها فتابعها بالخطأ داخل مرماه.

وعزز ماتا نفسه تقدم اسبانيا عندما اضاف الهدف الثالث اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة من زميله السابق في فالنسيا جناح مانشستر سيتي الانكليزي دافيد سيلفا بديل دافيد فيا، فتابعها بسهولة زاحفة داخل المرمى (83).

وفي منافسات المجموعة الاولى استعاد المنتخب التركي لكرة القدم توازنه على حساب ضيفه النمسوي بالفوز عليه 2-صفر. كما انفردت بلجيكا بالمركز الثاني بفوزها الكبير على ضيفتها اذربيجان 4-1.

وفي منافسات المجموعة الثالثة تعادل المنتخب الايرلندي الشمالي لكرة القدم مع ضيفه السولفيني صفر-صفر.

وعززت سلوفينيا موقعها في المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق 5 نقاط خلف ايطاليا المتصدرة والتي غابت عن جولة الثلاثاء وبفارق الاهداف امام صربيا التي سقطت بدورها في فخ التعادل امام مضيفتها استونيا.

اما ايرلندا فرفعت رصيدها الى 5 نقاط في المركز الخامس.
(ا ف ب)