الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يحيل الأسير منتصر أبو قبيطة إلى الاعتقال الإداري

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 11:10 )
غزة- معا- أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أحالت الأسير منتصر إسماعيل عوض أبو قبيطة (24عاما) للاعتقال الإداري بعد اتمامة لمحكوميتة البالغة 8 سنوات.

وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة أن الأسير ابو قبيطة اعتقل بتاريخ 23-7-2003, وحكم علية بالسجن حينها لمدة 8 سنوات؛ وكان من المقرر ان يفرج عنه اليوم من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلا أن الاحتلال سلمه فى نفس اليوم قرارا بإحالته للاعتقال الاداري وتمديده لثلاث شهور جديدة".

وأوضحت الدائرة الإعلامية ان النيابة الإسرائيلية كانت قد حولت الشيخ نخلة للاعتقال الإداري بعد اتمامة لمحكوميته البالغة عام "، مشيرة إلى انه بانتهاء هذا التمديد يكون نخلة قد أمضى عامين ونصف في اعتقاله الحالي".

وقال "إن سياسة التحويل التي تنتهجها سلطات الاحتلال, تطال كثير من الأسرى خاصة الذين تشارف محكومياتهم على الانتهاء, حيث يتم إبلاغ الأسير في يومه الأخير بأنه تم تحويله للاعتقال الإداري".

وعن الاعتقال الإداري، أشارت الدائرة إلى أن هذا الاعتقال يفتقد إلى أدنى القوانين الشرعية والدولية، حيث يتم تمديد فترة اعتقال الأسير لعدة مرات تصل أحيانا إلى 5 سنوات، وذلك بدون تهمة واضحة موجهة اليه.

وتجدد سلطات الاحتلال الاعتقال الادارى بشكل يومي للأسرى الفلسطينيين في سجونها، دون وجه حق ودون ان تثبت عليهم اى تهمة يحاكموا على أساسها.