الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيزك تفتتح أول معرض علمي تفاعلي جوال في فلسطين

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 13:21 )
رام الله-معا- افتتحت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي أمس معرض العين والرؤية أول معرض علمي تفاعلي جوال في فلسطين في حديقة العائلة برام الله.

وشارك بالافتتاح وقص الشريط وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي و السيدة جانيت ميخائيل رئيسة بلدية رام الله والدكتورة تفيدة الجرباوي نائبة مدير عام مؤسسة التعاون بالاضافة إلى لفيف من الشخصيات الرسمية منها الدكتور صبري صيدم وزير الاتصالات الاسبق والمهندس وسيم عبد الله مدير مشروع الحكومة الالكترونية وممثلين عن مؤسسات وفعاليات دولية ومحلية وبعد ذلك إنتقل الحضور للتجوال في المعرض والتفاعل مع المعروضات والزوايا.

وافتتح المعرض بكلمة للمهندس عارف الحسيني مدير ومؤسس مؤسسة النيزك شكر فيها كل من ساهم في اقامة هذا المعرض الذي يعتبره خطوة نحو تحقيق حلم المؤسسة باقامة متحف للعلوم والتكنولوجيا في فلسطين، وخص بالذكر مدينة العلوم الفرنسية والسيدة فاطمة اوالي والقنصلية الفرنسية العامة وبلدية رام الله ومؤسسة التعاون.

واضاف الحسيني أن هذا المعرض يغير صورة العلوم القاتمة في عقول الطلبة، إذ يتيح لهم الفرصة ليلعبوا مع العلوم، واكد على ضرورة تحرير العلوم من الغرف المغلقة سواء في المؤسسات الاكادمية أو خارجها وهذا ما يقوم به المعرض اذ يعرض العلوم بطريقة تفاعلية شيقة تثير لدى الطالب مجموعة من الاسئلة التي تدفعة للبحث والمعرفة".

رئيسة البلدية جانيت ميخائيل القت كلمة امام الحضور عبرت فيها عن فخرها وفرحتها بإنتقال هذا النوع من المعارض التفاعلية الي بلادنا، وشكرت مؤسسة النيزك على مبادرتها ومثابرتها وسعيها الدائم لتطوير المشاريع العلمية النوعية، وأكدت على ان هذا النوع من المعارض هي القادرة على ان تساعد اطفالنا على الابداع ومن ثم الإختراع ليصبح لنا بصمة واضحة في مجال العلوم بالمستقبل" كما يجدر بالذكر ان بلدية رام الله هي التي بادرت الى التواصل مع مدينة العلوم الفرنسية قبل اكثر من ثلاث سنوات وقد اوكلت الى النيزك مهمة المتابعة كجهة اختصاص.

اما الدكتورة تفيدة جرباوي نائبة المدير العام في مؤسسة تعاون فقد عبرت عن فخرها بالشراكة الاستراتيجة التي تقيمها مؤسسة التعاون مع النيزك لوجود مثل هذه المعارض الابداعية التي تساهم بتقريب وتبسيط مفاهيم العلوم لأطفالنا وتساعدهم على تعميق الإدراك، وأضافت "نحن الكبار اثارت فينا المعروضات الشغف لمعرفة المزيد عندما قمنا بالجولة فما بالنا بالاطفال الذي صمم المعرض لأجلهم؟ وقد اكدت الجرباوي على استهداف مؤسسة التعاون للمشاريع الريادية والابداعية واعطاء الاهتمام الكافي لمثل هذه المشاريع في الخطة الاستراتيجية للمؤسسة" .

جدير ذكره ان المعرض سيجوب أربع مناطق فلسطينية وهي رام الله، القدس، الخليل وقلقيلية وسيبقى في كل منها مدة شهر حتى يتسنى لاكبر عدد من المهتمين الزيارة والتمتع بمعروضاتة الشيقة، ويتكون المعرض من ثلاثة اجزاء رئيسية يضم الجزء الاول 17 معروضة علمية تفاعلية قائمة بحد ذاتها، تدعو الزائرين للاستكشاف بشكل فردي عن طريق اللعب والتفحص والاستفسار والملاحظةحيث يوجد بجانب كل معروضة لوحة صغيرة توضح كيفية عمل المعروضة وآلية تشغيلها، قدمت هذه المعروضات من مدينة العلوم الفرنسية وذلك ضمن شركة استراتيجية مع مدينة العلوم وقد قدمت مدينة العلوم المعروضات للنيزك وليستفيد منها اطفال فلسطيين، وقد ساهمت القنصلية الفرنسية العامة بنقل المعرض الى فلسطين.

عملت النيزك وبدعم من مؤسسة التعاون على تطوير المعروضات وملاءمتها للسياق الفلسطيني، وإضافة التصاميم الجديدة ومعروضات نوعية تم تصنيعها محلياً الى المعرض ، بالإضافة إلى تطوير الفعاليات وتأهيل الكوادر اللازمة. كذلك يضم المعرض زاويتان للإرشاد الدائم والنشاطات التفاعلية بالاضافة الى زاوية الفيديو.

معرض العين والرؤية ملائم لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى الثامن إضافة لطلبة الجامعات المختصين بقسم البصريات والأحياء، ومعلمي العلوم وجميع المهتميمن بالعلم والمعرفة والمتعة باللعب والاكتشاف من خلال التجربة العملية المثيرة.

ويهدف المعرض إلى عرض مفاهيم علمية تخص علم البصريات والرؤية بطريقة ممتعة وناجعة وطرح المفاهيم العلمية وتفسيرها بطريقة تفاعلية تجذب اهتمام الزائر لتكون زيارته أداة أساسية للترغيب والتشويق لتعلم العلوم ورفع حجم الاهتمام به .