الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللواء المبيض يؤكد انخفاض معدل الجريمة بفلسطين مقارنة مع الدول الأخرى

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 20:44 )
رام الله -معا- اكد اللواء القاضي أحمد المبيض رئيس هيئة القضاء العسكري، رئيس المحكمة العسكرية العليا على انخفاض معدل الجريمة في فلسطين مقارنة مع الدول الأخرى سواء بين العسكريين أو المدنيين وهذا يرجع إلى وعي المواطنين القانوني والاجتماعي والأخلاقي ووجود عدالة فلسطينية وقانون عادل يطبق على الجميع.

جاء ذلك خلال استقباله رولاند فريدريك مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة في الأراضي الفلسطينية في مكتبه في رام الله حيث أطلع اللواء المبيض فريدريك على آلية عمل القضاء العسكري وتطوره وأقسامه، وعمل المحاكم والنيابات العسكرية في المحافظات الفلسطينية وكذلك على القوانين العسكرية المعمول بها في فلسطين وتطورها ومدى ملائمتها مع الواقع الحالي، مشيراً الى أن هناك مشروع لتطوير قانون القضاء العسكري قيد الإعداد والتطوير لمواكبة التحديثات الأخيرة على مشروع قانون العقوبات ويجيب على كافة التساؤلات .

وأشاد اللواء المبيض بأداء المحاكم العسكرية في مجال السرعة بالفصل في القضايا المختلفة المحالة إليها , مضيفا بأن كوادر القضاء العسكري تلقوا العديد من الدورات التدريبية التي تؤهلهم لمتابعة قضايا العسكريين والفصل فيها .

كما تطرق المبيض إلى زيارته للمحاكم العسكرية في أوروبا واطلاعه على تجاربهم في القضاء العسكري، متمنياً تعميم التجربة الأوروبية في فلسطين ومضيفاً بأن هناك مواضيع مثل العدالة العسكرية والإشراف القانوني على أجهزة الاستخبارات وقواعد إطلاق النار والإجراءات الجزائية .

من جهته تحدث فريدريك عن عمل مركز جينيف ومشاريعه المشتركة مع المؤسسات الحكومية في مجال التدريب والتطوير ومتابعة تطوير القوانين العسكرية , ومن ضمنها مشروع قانون حديث القضاء العسكري الفلسطيني .

وأشاد بتعاون القضاء العسكري مع المؤسسات الحقوقية ومبادرته في تدريب الكوادر العسكرية الحقوقية، مشيراً الى أن مركزه عقد سلسلة دورات مع الكوادر الأمنية لمعرفة مدى احتياجاتهم التدريبية، مؤكداً على استمرار عمله في هذا المجال مع كافة المؤسسات العسكرية والتعاون بشكل خاص مع القضاء العسكري في تطوير القوانين العسكرية وتدريب كوادر القضاء العسكري مستقبلا .