السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات القذافي تستعيد راس لانوف نحو البريقة واستئناف قصف التحالف

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 31/03/2011 الساعة: 10:25 )
القدس - معا - استؤنفت الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بعد ظهر الاربعاء شرق طرابلس في حين مني المقاومون بنكسات جديدة مع استعادة قوات الزعيم معمر القذافي السيطرة على مدينة راس لانوف النفطية وتقدمها نحو البريقة مرغمة المقاومين على التراجع شرقا، كما نشرت وكالة الانباء الفرنسية.

ومساء الاربعاء حلقت طائرات فوق العاصمة الليبية حيث سمعت اصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية، حسب ما قال شاهد عيان اتصلت به وكالة فرانس برس.

وقال هذا الشاهد للفرنسية ان طائرات حلقت فوق الضاحية الشرقية والضاحية الجنوبية الشرقية لطرابلس قبل ان تسمع اصوات انفجارات في منطقة صلاح الدين (الضاحية الجنوبية الشرقية)، واضاف ان الغارات استهدفت موقعا عسكريا في هذه المنطقة.

ومن ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء الليبية الرسمية ان "موقعا مدنيا في طرابلس تعرض لقصف ليلة الاربعاء - الخميس من قبل قوات التحالف.

واضافت ان "ثمن كل قنبلة او صاروخ عابر للقارات يطلق على الليبيين تدفعه الحكومتين القطرية والاماراتية" اللتان تشاركان في الائتلاف.

وندد نظام العقيد معمر القذافي الاربعاء بـ"الدعم" العسكري الذي يقدمه التحالف الدولي للثوار والذي يؤمن لهم تغطية جوية في تقدمهم نحو غرب البلاد.

واعلن الحلف الاطلسي من جهته انه بدأ بعد ظهر الاربعاء قيادة عمليات القصف الجوية على ليبيا متابعا مهمة التحالف الذي كان بقيادة الولايات المتحدة.

وقد شنت غارة جوية ضد قوات القذافي قبيل الساعة 15,00 الاربعاء غرب اجدابيا، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس، وعلى بعد كيلومترات من المدينة، تصاعدت كرة عملاقة من اللهب عشرات الامتار في السماء تلتها سحابة من الدخان الاسود.

وقد استعادت قوات العقيد معمر القذافي صباح الاربعاء السيطرة على راس لانوف (شرق) وذلك بعد ايام من سيطرة المقاومين عليها، وارغمتهم على الفرار من هذا المصب النفطي الاستراتيجي والعودة ادراجهم شرقا، كما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس من ميدان المعركة.

وسيطرت قوات القذافي مجددا على هذه المدينة ظهرا وتقدمت نحو البريقة (80 كلم الى غرب اجدابيا).

وبعد ظهر الاربعاء، واصل المقاومون تراجعهم نحو الشرق في اتجاه اجدابيا بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس الذين اشاروا الى ان سكان هذه المدينة يواصلون الهروب منها لكن لا يزال فيها بعض الصحافيين.

وبحسب مصادر مقربة من المقاومين، فقد سقطت البريقة بايدي الجيش الحكومي في فترة بعد الظهر.

وفي اجدابيا، الواقعة على بعد 80 كلم فقط شرق البريقة، سمع مراسل لوكالة فرانس برس دوي قصف مدفعي مصدره منطقة البريقة مشيرا الى تقدم سريع لقوات القذافي قبيل الغارة الجوية.

والى الغرب، في مصراتة، شنت القوات الموالية الاربعاء هجوما جديدا بقذائف الدبابات والصواريخ غداة هجوم اوقع 18 قتيلا بحسب الثوار وطبيب.

وفي مؤتمر صحافي في بنغازي، اعلن متحدث باسم الثوار الليبيين العقيد احمد باني ان الثوار انسحبوا الاربعاء من بعض المدن الساحلية التي كانوا سيطروا عليها لانهم واجهوا الالاف من عناصر الحرس الجمهوري التشادي.