الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة: 47% من المرضى مرفوضون من دخول اسرائيل

نشر بتاريخ: 07/09/2006 ( آخر تحديث: 07/09/2006 الساعة: 09:58 )
غزة- معا- أفاد تقرير صادر عن الإدارة العامة للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة 47% من المرضى ذوي الحالات الصعبة مرفوضون من دخول إسرائيل رغم امتلاكهم تحويلة علاج إلى داخل الخط الاخضر.

وقال التقرير الذي رصد حركة المرضى إلى داخل إسرائيل خلال الأسبوع الجاري أن الجمعة الماضي حولت حالات طارئتان فقط، فيما سمح يوم السبت بتحويل حالة واحدة طارئة والسماح بمرور حالتين اخريين، ويوم الاحد سجلت ثمان حالات سمح لأربع منها بالدخول ومنع الباقين، ويوم الاثنين سجلت 23 حالة سمح لـ 12 حالة وحالة طارئة واحدة ومنعت 11 حالة، ويوم الثلاثاء سجلت وزارة الصحة 25 حالة يجب تحويلها إلى إسرائيل إلا أنه سمح لـ 14 حالة فقط ومنعت 11 حالة وسمح بالمرور لحالة طارئة واحدة، ويوم الاربعاء سجلت ست حالات سمح بمرور أربعة منها ومنعت حالتين وفي وقت متاخر سمح بمرور ثلاث حالات طارئة، فيما سجلت اليوم الخميس ثلاث حالات يمح بمرور حالتين ورفضت الأخيرة ولم يسمح بمرور أي حالة طارئة.

وأكد التقرير أن إغلاق المعابر امام المرضى يعد سياسة عقاب جماعي وموت بطيء لهم، ويزيد من صعوبة أوضاعهم الصحية الإغلاق الشامل لمعبر رفح البري الطريق الوحيد لمصر.

وبين التقرير أن الاحتلال يضع قيوداً وتعقيدات على حركة المرضى ولا يسمح لهم بمتابعة العلاج في مستشفيات الضفة الغربية، عدا عن منع متابعة العلاج والحالات الطارئة لمرضى العيون وحالات الكسور والعظام ومرضى العصاب والعمود الفقري المتوجهين إلى مستشفى القدس التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية.

واكد التقرير على الحاجة الملحة لغعادة فتح معبر رفح أمام المرضى لا سيما مرضى السرطان لاستكمال التشخيص والعلاج الكيماوي والأشعة العميقة والحاجة إلى عمل المسح الذري والفحوصات الوراثية الخاصة وكذلك زراعة الكلى والنخاع الشوكي، وأيضاص لمرضى القلب وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية والتصوير الإشعاعي للأوعية الدموية بالدماغ والطراف والقلب والتي لا توجد في فلسطين.

وشدد التقرير على حاجة 600 مريض فلسطيني من قطاع غزة للعلاج والمتابعة وما يزيد عن 2500 مواطن بالجانب المصري من بينهم مرضى لا يسمح لهم بالعودة إلى قطاع غزة.