الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

USAID تسلم رافعة لمضخات المياه لسلطة المياه الفلسطينية

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 31/03/2011 الساعة: 16:27 )
بيت لحم-معا- إحتفلت السلطة الفلسطينية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID)) اليوم بتسليم رافعة لمضخات المياه لسلطة المياه الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية.

حضر الحفل رئيس دائرة المياه في الضفة الغربية السيد خليل غبيش ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد مايكل هارفي، إلى جانب لفيف ممثلي السلطة الفلسطينية.

وستعمل رافعة المضخات هذه على إعطاء سلطة المياه الفلسطينية القدرة على خدمة الآبار الموجودة في تلك المنطقة وضمان التدفق المنتظم للمياه في المجتمعات المحلية بالإضافة إلى تحسين مستوى الأداء الذي كان يقام به من خلال آلة قديمة.

تأتي هذه المبادرة ضمن برنامج دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية. فرافعة المضخات هذه، والتي تبلغ قيمتها 2,4 مليون دولار أمريكي، ستعمل على خدمة 58 بئراً لمياه الشرب في الضفة الغربية تملكها وتديرها كل من سلطة المياه الفلسطينية ودائرة المياه في الضفة الغربية.

وهذه المشاريع جزء من برنامج إحتياجات البنية التحتية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. تبلغ قيمة البرنامج 358 مليون دولار أمريكي ويستمر لخمس سنوات، ويهدف البرنامج، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، إلى تقديم المساعدة في مجال البنية التحتية للفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث تشمل هذه المشاريع بناء مدارس وتأهيل طرق وشبكات مياه وشبكات توزيع لازمة لدعم أداء الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما أن هذه المشاريع تعمل على خلق فرص عمل لمئات من الفلسطينيين.

ففي عام 2010 قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإعادة تأهيل ما يقارب 160 كيلومتر من الطرق بما مجموعه 77 ميلون دولار أمريكي، بينما أنفق 30 مليون دولار على شبكات توزيع المياه وخزانات في الضفة الغربية من أجل تحسين إمدادات المياه للأسر والشركات الفلسطينية، في حين يستمر العمل على إنشاء 31 كيلومترا إضافية من الطرق.

يشار إلى أنه ومنذ عام 1994، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم ما يقارب 3,4 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.