الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الى مصر يوم الاربعاء القادم

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 08:26 )
رام الله - معا- من المقرر ان يذهب الرئيس محمود عباس الى القاهرة يوم الاربعاء المقبل , في اول زيارة له منذ سقوط نظام الرئيس مبارك عقب ثورة يناير .

وجاءت الزيارة عقب تلقى الرئيس اتصالا هاتفيا ظهر اليوم الخميس من وزير الخارجية المصري د. نبيل العربي .

وافاد سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين في اتصال هاتفي بمعا مساء اليوم ان الدكتور العربي وجه دعوة رسمية للرئيس محمود عباس من رئيس المجلس العسكري المشير الطنطاوي لزيارة مصر وقد اتفق الطرفان على ان يقوم الرئيس بالزيارة يوم الاربعاء القادم .

وكشف النائب اشرف جمعة عن كتلة فتح البرلمانية مساء اليوم أن الرئيس محمود عباس "أبو مازن" سيقوم بجولة لدول إقليمية وصديقة لوضعهم في صورة مبادرته لإنهاء الانقسام.

وقال جمعة في حديث ل"معا" إن الرئيس عباس يعمل ليل نهار دون كلل أو ملل لإنجاح مبادرته التي طرحها لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية .

وأضاف جمعة انه لأول مرة يكون هناك تغيير في حسابات حركة حماس بسبب جدية الرئيس في مبادرته التي أطلقها لإنهاء الانقسام، مطالبا حماس بالاستجابة لمبادرة الرئيس.

وأردف قائلا:" أبو مازن بشر يخطئ ويصيب ولن يتخلى عن الثوابت الفلسطينية".

وكان الرئيس محمود عباس قد طرح مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام الداخلي واستعداده التوجه إلى قطاع غزة لإعلان اتفاق المصالحة قبل أسبوعين.

ودعا "أبو مازن" رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية لإجراء الترتيبات اللازمة لزيارة غزة بالتنسيق والتفاهم مع الفصائل.

وتضمنت مبادرة الرئيس عباس تشكيل حكومة من شخصيات فلسطينية مستقلة تتولى التحضير الفوري لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وأخرى للمجلس الوطني لمنظمة التحرير خلال ستة أشهر أو فترة قصيرة يتم الاتفاق عليها.

يشار الى ان القيادة في مصر تؤيد مبادرة الرئيس عباس بالذهاب الى غزة لتشكيل حكومة من شخصيات مستقلة .

وكان وفد من حركة حماس قد زار القاهرة مؤخرا وبحث والقيادة المصرية السبل الكفيلة باتمام المصالحة الفلسطينية .